الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / طب و صحة / دراسة – هذا ما يحدث لك عند كتم العطس !

دراسة – هذا ما يحدث لك عند كتم العطس !

دراسة - هذا ما يحدث لك عند كتم العطس !

حذر تقرير طبي حديث من كتم العطسة، و ذلك لأن هذا الكتم قد يؤدي إلى مضاعفات تشمل تمزق الحلق، أو الإضرار بالأذن، أو حتى حدوث تمدد في الأوعية الدموية في الدماغ (brain aneurysm)

و كتب التقرير فريق يضم الدكتور سوديب داس “Sudip Das”، من مستشفيات جامعة ليستر “أن أتش أس” ترست “University Hospitals of Leicester NHS Trust , UK”، و نشر في المجلة الطبية البريطانية “كيس ريبورت CASE REPORT”.

التقرير :

Snap, crackle and pop: when sneezing leads to crackling in the neck
Wanding Yang, Raguwinder S Sahota, Sudip Das
BMJ Case Reports 2018:published online 15 January 2018, doi:10.1136/bcr-2016-218906

A radiograph of the man's throat shows streaks of air in the back of the throat (black arrow) and extensive surgical emphysema (white arrow).
A radiograph of the man’s throat shows streaks of air in the back of the throat (black arrow) and extensive surgical emphysema (white arrow).

و وفقا للتقرير راجع رجل يبلغ من العمر 34 عاما الطوارئ و هو يعاني من تغيير في صوته، و تورم في الرقبة، و ألم عند البلع. و ذلك بعد أن كتم عطسة.

و بعد الفحص اكتشف الأطباء فقاعات هواء في الأنسجة في الجزء الخلفي من الحلق و في الرقبة. محاولة تجنب العطس تؤدي إلى ضغط قوي على مستوى الجيوب الأنفية. مما يشير إلى أن كتم العطسة أدى لزيادة الضغط مما قاد إلى تمزق المنطقة الخلفية من الحلق، و تجمع الهواء في أنسجته الرخوة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – هل يتوقف القلب حقا عند العطس ؟

مقال – هل يتوقف القلب حقا عند العطس ؟

و قال الدكتور سوديب داس، إنه لأسباب تتعلق بالسلامة و الآداب يكتم الشخص العطسة، و لكن في حالات نادرة قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات محتملة خطيرة.

و حذر كاتبو التقرير من أن كتم العطسة أيضا قد يؤدي إلى تمزق طبلة الأذن “ruptured eardrum” أو حتى تمدد الأوعية الدموية في الدماغ “brain aneurysm”.

المصدر : غارديان

شاهد أيضاً

مقال - ما الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية والسكتة القلبية؟

مقال – ما الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية والسكتة القلبية؟

كثيرا ما نسمع مصطلحات الذبحة الصدرية و النوبة القلبية و السكتة القلبية، و البعض يظن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *