طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 8 أخطاء شائعة حول موانع الحمل

توجد الكثير من وسائل منع الحمل، لكن هناك اعتقادات أخطاء شائعة مرتبطة باستخدام هذه الوسائل، مما يوقع الكثير من النساء في حمل غير مرغوب فيه. و من هذه الأخطاء التي أوردها موقع ألماني متخصص في الشؤون الصحية.

من بين أهم الأخطاء الأكثر شيوعا بين الرجال و النساء بخصوص مواد منع الحمل،  و التي أوردها موقع غيزوندهايتستيبز الألماني، ما يلي:

1- الحبوب هي الأنجع و الأكثر أماناً؟ عدم التقيد بأخذها في الوقت المناسب غير مهم؟

لكن الحقيقة هي أنه يمكن أن تفشل الحبوب في منع الحمل مثلا حال نسيان تناولها في أحد الأيام، أو في حال مخالفة التعليمات الخاصة بها. و هنا يمكن للنساء استخدام ال”كبسولة الإمبلانون” أو اللولب كبديل للحبوب.

أكدت التجارب أن نسيان تناول الحبوب في أحد أيام الأسبوع الأول أو بداية الأسبوع الثاني بعد الدورة الشهرية يمكن أن يتسبب في الحمل. و ينصح الخبراء بالتقيد بتناول الحبوب يومياً. وفي حال نفاذها يلزم استعمال الواقي الذكري.

قد يعجبك أيضا .. مقال – النافع و الضار لخصوبة الرجال

مقال – النافع و الضار لخصوبة الرجال

2- الحمل لا يحصل أثناء الدورة الشهرية؟ الرضاعة تمنع الحمل؟

و حتى في فترة الدورة الدموية فإن الحمل يمكن أن يحدث الإخصاب، لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تبقى لفترة طويلة في مهبل المرأة إلى فترة نشوء بويضة جديدة.

كان الرجال في السابق يمتنعون عن ممارسة الجنس بعد الولادة عندما تكون المرأة في فترة إرضاع، ما جعل بعض النساء يعتقد أن سبب عدم الحمل هو الرضاعة، و الحقيقة هي أن عدم ممارسة الجنس هو سبب عدم الحمل.

3- المضادات الحيوية لا تؤثر على مفعول حبوب منع الحمل؟

الواقع أن المضادات الحيوية تبقى نشطة داخل الجسم لمدة طويلة، و هو ما يمكن أن يقضي على مفعول حبوب منع الحمل.

4- السدائد القطنية (تامبونه) تمنع الحمل؟

هناك من يستعمل السدائد القطنية التي تمنع وصول الحيوان المنوية إلى المهبل. وقد أكدت التجارب أنها غير فعالة مئة بالمئة، كما أنها يمكن أن تتسبب في التهابات خطيرة في المهبل.

5- القذف خارج الرحم؟

هناك من الرجال من لا يستعمل الواقي الذكري و يكتفي بالقذف الخارجي، لكن التجارب بينت أن الحيوانات المنوية يمكن أن تتسرب أثناء الممارسة الجنسية قبل الوصول إلى الرعشة الكبرى.

6- وسائل منع الحمل الهرمونية؟

تلجأ بعض النساء إلى استخدام هرمونات صناعية مركبة توقف عملية الإباضة، غير أنها ليست فعالة مئة بالمئة و لها تأثيرات جانبية مضرة.

قد يهمك أيضا .. مقال – أقوى علاج جنسي .. تم اكتشافه بالصدفة

مقال – أقوى علاج جنسي .. تم اكتشافه بالصدفة

7- أسبوع راحة بعد نفاذ علبة الحبوب؟

هناك بعض النساء من يأخذ أسبوعاً من الراحة من تناول حبوب منع الحمل بعد نفاذ علبتها. لكن ممارسة الجنس في هذه الفترة قد يتسبب في الحمل، حتى بعد مواصلة تناولها فيما بعد.

8- الواقي الذكري يمنع انتقال الأمراض؟

تنتقل العديد من الأمراض من شخص لآخر عبر ممارسة الجنس، كما هو حال مرض السيدا. التجارب أظهرت أن استعمال الواقي الذكري جيد لكن لا يضمن عدم انتقال الأمراض أو الحمل بشكل مضمون مائة في المائة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى