الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 9 أطعمة لا تتناولها أبدا بعد انتهاء صلاحيتها !

مقال – 9 أطعمة لا تتناولها أبدا بعد انتهاء صلاحيتها !

مقال - 9 أطعمة لا تتناولها أبدا بعد انتهاء صلاحيتها !

هل تناولت من قبل أية أطعمة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها ؟ إذا كانت إجابتك “نعم”، فرجاء اقرأ هذا المقال أولاً قبل الإقدام على ذلك مرة ثانية!

فالكثيرون يشعرون بضيق حين يضطرون للتخلص من أية أطعمة أو مشروبات بعد انتهاء صلاحيتها. فبالرغم من أن هناك الكثير من الأطعمة و المشروبات، المعلبة أو المصنعة، التي تمتد فترات صلاحيتها لمدد طويلة، إلا أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي يجب أن يتم تناولها و هي طازجة، وإذا تم تناولها عقب انتهاء صلاحيتها، فإن ذلك قد يتسبب في أضرار خطيرة للجسم.

و على ذمة موقع “بولدسكاي“، المعني بالشؤون الصحية، فإن تلك الأطعمة التي قد تضرك إذا ما تناولتها بعد انتهاء صلاحيتها تشمل:

1) الفراولة و التوت البري – Berries

فهذه المنتجات يجب أن يتم تناولها طازجة، فهي تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على طفيل يسمى “سيكلوسبورا Cyclospora ” الذي يسبب الانتفاخ bloating، و القيء vomiting و الإسهال diarrhoea و بعض الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا. فلا تتناول حبات الفراولة و أنواع التوت البري المختلفة أبداً و هي فاسدة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – فوائد الفراولة التي قد تجعلك تدمن على أكلها

مقال – فوائد الفراولة التي قد تجعلك تدمن على أكلها


>2) المحار Oysters

تخرج من المحار رائحة كريهة حين تفسد، لذا لا يجب تناوله أبداً في حال انبعثت منه تلك الرائحة، و ذلك لأنه في ذلك الوقت يحتوي على بكتيريا تسمى “فيبرو فالنيفيكاس Vibro vulnificus “. إذا ما تم تناول المحار الفاسد، فإن ذلك يسبب القيء و الإسهال و آلام المعدة و الحمى و الرعشة. و في الحالات الأسوأ، فقد يسبب نوعا من عدوى الدم.

3) الجبن Cheese

هناك نوعان من الجبن – القاسي و اللين. فالجبن القاسي يمكن تناوله، حتى إذا تكونت طبقة فاسدة من العفن على سطحه، ففي هذه الحالة يمكن إزالة تلك الطبقة بالسكين و لا ضرر من تناول الجبن، حيث إن العفن لا يتسرب إلى الداخل. أما الجبن اللين، فلا يجب تناوله بعد تكون طبقة العفن، حيث إن البكتيريا الضارة تتسرب بسهولة إلى قلب الجبن مسببة الأمراض.

قد يهمك أيضا .. مقال – 10 أطعمة مثالية لبناء العضلات

مقال – 10 أطعمة مثالية لبناء العضلات

4) اللحوم الحمراء Red meat

اللحوم الحمراء تحتوي على الـ”السالمونيلا Salmonella ” والـ”إيكولايE.coli ” و أنواع أخرى من البكتيريا المسببة للأمراض. و هذه البكتيريا عادة ما يتم القضاء عليها بالطهي الجيد، لكن يجب التأكد من استهلاك اللحوم و هي طازجة و قبل انتهاء صلاحيتها، حتى لا تتكاثر البكتيريا.

قد يعجبك أيضا .. مقال – ماذا يحدث لجسمك عند التخلي عن تناول اللحوم عاما كاملا؟

مقال – ماذا يحدث لجسمك عند التخلي عن تناول اللحوم عاما كاملا؟

5) الدجاج Chicken

عادة لا يفسد الدجاج إذا ما تم تخزينه بالطريقة الصحية السليمة، إلا أن لحوم الدجاج في العادة تحتوي على بكتيريا الـ”إيكولاي E.coli “، و إذا تم تخزينها لمدة طويلة تمتد لشهور، فإن البكتيريا ستبدأ في التكاثر، مما قد يسبب التسمم وقت تناولها، حتى بعد الطهي.

قد يهمك أيضا .. ملفات الغذاء HD : الدجاج

ملفات الغذاء HD : الدجاج

6) الربيان Shrimp

الربيان يمثل تربة خصبة لنمو البكتيريا، لذا يجب طهيه و هو طازج و تناوله على الفور. فإذا تناولت الربيان بعد انتهاء صلاحيته، فإن ذلك قد يسبب لك التسمم. و يمكنك بسهوله اكتشاف ما إذا كان الربيان طازجا أو فاسدا عن طريق رائحته. فالربيان الفاسد تنبعث منه رائحة كريهة.

7) اللحوم المصنعة Deli meat

ينصح الأطباء و خبراء التغذية بالتخلص من اللحوم المصنعة، بعد 5 أيام من فتحها، لذا يجب تناولها في أسرع وقت بعد شرائها.

8) البيض Eggs

يمكن بسهولة اكتشاف الفرق بين البيض الطازج و الفاسد عن طريق خطوة بسيطة، و هي بوضع البيض في وعاء به ماء بارد. فإذا غطست البيضة في الماء، فإنها جيدة و طازجة، أما إذا طفت على السطح، فإنها فاسدة و غير صالحة.

قد يهمك أيضا .. مقتطف – هل تناول الموز و البيض معا يقتل الانسان؟

مقتطف – هل تناول الموز والبيض معا يقتل الانسان؟

9) الحليب Milk

إذا ما تركت عبوة الحليب المفتوحة خارج الثلاجة في جو دافئ فإن ذلك يتسبب بفساد الحليب، مما قد يؤدي إلى مشاكل بالمعدة بعد شربه. لذا يجب التأكد من شرب الحليب قبل انتهاء فترة صلاحيته المدونة على العبوة، بشرط الاحتفاظ به في الثلاجة.

قد يهمك أيضا .. المفاضلة بين الرضاعة الطبيعية و الحليب الاصطناعي

شاهد أيضاً

مقال - فوائد مذهلة للثوم ستجعلك تتناوله يومياً

مقال – فوائد مذهلة للثوم ستجعلك تتناوله يومياً

يعزز الثوم من مناعة الجسم، و يقاوم الالتهابات و ظهور علامات التقدم بالعمر، كما يحمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *