طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – ما الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية والسكتة القلبية؟

كثيرا ما نسمع مصطلحات الذبحة الصدرية و النوبة القلبية و السكتة القلبية، و البعض يظن أنها مسميات لحالة واحدة، و لكن هذا خطأ، فهذه المصطلحات تشير إلى ثلاث حالات مختلفة تصيب القلب، نعرفك عليها هنا.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

أولا- الذبحة الصدرية (angina pectoris)،

هي ألم في الصدر ينتج عن عدم وصول كمية كافية من الدم لعضلة القلب نفسها. و في الذبحة الصدرية لا يحدث موت أو تلف دائم في خلايا القلب، وهي عامل خطر للإصابة بالنوبة القلبية.

و من أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية وجود مرض في الشرايين التاجية، أو انسداد في الشرايين، و من عوامل الإصابة بها التدخين، و القيام بمجهود بدني شديد، و التعرض لضغط عاطفي.

عند التعرض لذبحة صدرية يجب التوقف عن القيام بأي نشاط، والاستلقاء في وضع مريح، و إذا كان لدى الشخص أحد أدوية الذبحة الصدرية فيتم أخذها مثل النيتروغليسرين (Nitroglycerin).

الذبحة الصدرية لا تؤدي إلى الموت، و لكن يجب مراجعة الطبيب و معرفة أسبابها والتعامل معها، لأنها تدل على وجود مشكلة تعيق وصول الدم لعضلة القلب، و عدم علاجها قد يقود إلى النوبة القلبية، وهي حالة طارئة قد تؤدي إلى الموت.

إذا كان الشخص غير متأكد مما إذا كان يعاني من نوبة قلبية أو ذبحة صدرية، فيجب أن يتصل بالطوارئ.

ثانيا- النوبة القلبية،

و تعرف أيضا باسم الأزمة القلبية واحتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction)- (Heart Attack)، وهي حالة تحدث عندما تغلق خثرة (كتلة من الدم المتجلط، أو جلطة دموية) جزءا من الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بالدم، وهذا الانقطاع في التروية الدموية قد يؤدي إلى حدوث ضرر أو موت في النسيج القلبي الذي انقطع عنه الدم.

و في النوبة القلبية يحدث موت أو تلف دائم في خلايا القلب بسبب عدم كفاية كمية الأكسجين، وهي حالة طبية طارئة، ويمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها مبكراً.

ومن أعراض النوبة القلبية -وفقا لجمعية القلب الأميركية- الشعور بالانزعاج وعدم الراحة وسط الصدر، ويستمر أكثر من بضع دقائق، أو أنه يختفي ثم يظهر مرة أخرى، يذهب ويعود، وكذلك الشعور بضغط أو ألم.

أيضا الشعور بألم أو انزعاج في أحد الذراعين أو كليهما، أو في الظهر أو الرقبة أو الفك أو المعدة، أو انقطاع النفس سواء كان مع آلام في الصدر أو دونها، وكذلك العرق البارد والغثيان والدوار.

ومن أسباب النوبة القلبية ضيق الشرايين التاجية، و تكوّن جلطات الدم ومرض الشرايين التاجية، ومن عوامل الخطر التدخين و ارتفاع الدهون و الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وتعاطي المخدرات.

النوبة القلبية هي حالة طارئة طبية خطيرة، يجب طلب الإسعاف وإرسال المريض للمستشفى فورا، لأن النوبة القلبية قد تكون قاتلة، و عند إصابة شخص بالنوبة القلبية يجب الاتصال بالإسعاف فورا، والتأكد من تنفس الشخص ونبضه، و بدء الإنعاش القلبي الرئوي إذا لزم الأمر.

قد يهمك أيضا .. مقال – أقوى علاج جنسي .. تم اكتشافه بالصدفة

مقال – أقوى علاج جنسي .. تم اكتشافه بالصدفة

ثالثا. السكتة القلبية “التوقف القلبي” (Cardiac Arrest):

و فيها يتوقف القلب عن العمل. وأعراضه هي عدم استجابة المصاب عند الضرب على كتفه، و عدم تنفسه بشكل طبيعي أو توقف التنفس.

لكن قبل حدوث التوقف القلبي قد تكون هناك علامات تحذيرية، مثل حدوث ألم في الصدر، وضيق في التنفس، ودوار، و خفقان في القلب.

السكتة القلبية هي حالة طارئة طبية خطيرة، و يجب طلب الإسعاف وإرسال المريض للمستشفى فورا، لأنها قاتلة، وعند إصابة شخص بالسكتة القلبية يجب الاتصال بالإسعاف فورا، و بدء الإنعاش القلبي الرئوي.

What’s the difference between a heart attack and a cardiac arrest?

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى