طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – اعرف أرقام ضغط دمك

بالأمس ، الخميس 17 مايو/أيار ، كان اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم “World Hypertension Day” 2018 تحت شعار “اعرف أرقامك” لأجل زيادة الوعي بفرط ضغط الدم. اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم هو يوم اختارته وعينته الرابطة العالمية لارتفاع ضغط الدم (WHL)، و هي منظمة تضم تحت لوائها 85 جمعية و رابطة وطنية لارتفاع ضغط الدم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة طبيعيّة تساعد في خفض ضغط الدم القاتل

https://arabsciences.com/2016/07/31/خفض-ضغط-الدم/

و يهدف الاحتفال إلى زيادة الوعي بخطورة مرض ارتفاع ضغط الدم، خاصة أن الإحصاءات تشير إلى أن أكثر من مليار شخص على مستوى العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

و قد حددت الرابطة العالمية لفرط ضغط الدم هذا اليوم لأول مرة يوم 14 مايو/أيار 2005، و لكنه منذ عام 2006 حدد له 17 مايو/أيار من كل عام.

و في المرض يكون ضغط الدم في الأوعية الدموية مرتفعا لدرجة تؤدي إلى حدوث أضرار صحية في الجسم، كأمراض القلب و الجلطة القلبية و السكتة الدماغية و قصور القلب.

و يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم الأخطار الصحية على المستوى العالمي، و يطلق عليه اسم “القاتل الصامت“، لأن المريض قد يكون مصابا به لسنين من دون أن يعرف، و لا يكتشف إلا بعد حدوث أضرار دائمة في الجسم.

و يقاس ضغط الدم باستخدام جهاز خاص قد يكون يدويا مثل جهاز قياس الضغط الزئبقي، أو آليا كأجهزة قياس الضغط الإلكترونية. و بينما قد يكون الأول أدق، فإن الثانية أسهل من حيث الاستعمال.

و يسجل الجهاز قراءتين؛ الأولى وهي العليا تمثل ضغط الدم الانقباضي، و الثانية وهي الأقل تمثل الانبساطي. و تكتب القراءة على شكل كسر، البسط هو الانقباضي و المقام هو الانبساطي. فمثلا إذا كان الضغط الانقباضي 120 و الانبساطي 80، فيكتب ضغط الدم لهذا لشخص على صورة 120/80. أما وحدة القياس فهي المليمتر الزئبقي “mm Hg”، و تعني أن الضغط الانقباضي مثلا مساو لارتفاع عمود من الزئبق طوله 120 مليمترا.

و تصنف جمعية القلب الأميركية قراءات ضغط الدم وفق الآتي:

  • ضغط الدم الطبيعي: الانقباضي أقل من 120 و الانبساطي أقل من 80.
  • ما قبل المرضي: الانقباضي ما بين 120 و 139 و الانبساطي ما بين 80 و89.
  • ارتفاع ضغط الدم المرحلة الأولى: الانقباضي 140-159 و الانبساطي 90-99.
  • ارتفاع ضغط الدم المرحلة الثانية: الانقباضي 160 أو أعلى، و الانبساطي 100 أو أعلى.

إذا كان ضغط الدم الانقباضي أعلى من 180 أو الانبساطي أعلى من 110 فهذا يعني أن المصاب يمر بنوبة فرط ضغط، ويجب عندها التوجه إلى عيادة الطوارئ فورا، لأن هذا الارتفاع يهدد حياة المريض. و في الطوارئ سوف يقوم الطبيب بتخفيض ضغط دم المريض بسرعة، و قد يبقيه في المستشفى لحين السيطرة عليه.

قد يهمك أيضا .. مقال – كيف تخفض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية؟

مقال – كيف تخفض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية؟

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى