طب و صحة

فوائد عصير الجزر

من منا لا يحب عصير الجزر؟ فهو العصير المفضل للكبار و الصغار، و هو مفيد لجمالك و مناعتك و صحتك، دعنا نعرفك على فوائد عصير الجزر فيما يلي.

ينصح خبراء التغذية بشرب عصير الجزر، لما له من فوائد كثيرة في تعزيز المناعة و تحسين صحة العين و الجلد، فضلا عن احتوائه على العديد من فوائد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

فعصير الجزر من أكثر المشروبات الصحية و المفيدة لأنه غني بالكالسيوم و الفولات و البوتاسيوم و المغنيسيوم و فيتامين أ، و فيما يلي فوائد عصير الجزر .

مغذي للغاية

عصير الجزر منخفض السعرات الحرارية و الكربوهيدرات. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية. و يوفر عصير الجزر أيضا أصباغ كاروتينويد لوتين و زياكسانثين، و التي تعمل كمضادات للأكسدة في جسم الإنسان.

و الكاروتين carotene ، المادة الرئيسية في عصير الجزر، هي المسؤول عن اللون البرتقالي للجزر. و يحولها الجسم إلى فيتامين أ المضاد للأكسدة.

قد يعجبك أيضا .. ماهي فوائد تناول الثوم و الليمون على الريق ؟

ماهي فوائد تناول الثوم و الليمون على الريق ؟

يحسن صحة العين

عصير الجزر يحتوي على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد عينيك، إذ يوجد في كوب واحد (250 مل) من عصير الجزر على أكثر من 250 بالمئة من القيمة اليومية لفيتامين أ، الذي يعد حيويا لصحة العين.

و تربط العديد من الدراسات بين تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين أ وانخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون الأخرى.

تعزيز صحة العيون

لطالما سمعنا بمقولة:”الجزر يقوي النظر”! وهذا بالتأكيد صحيح، إذ يعد الجزر مصدراً للبيتا كاروتين واللوتين الهامين في الحفاظ على شبكية العين وحمايتها من العشى الليلي وتعزيز الرؤية.

يقاوم للسرطان

تشير دراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان. ومن بين هذه المكونات، البولي أسيتيلين، وبيتا كاروتين، واللوتين، وهي خلاصة فعالة ضد خلايا سرطان الدم.

و قد وجدت إحدى الدراسات أن علاج خلايا سرطان الدم بمستخلصات عصير الجزر لمدة 72 ساعة أدى إلى موت الخلايا السرطانية و أوقف دورة نمو الخلايا.

تابعوا علوم العرب على Google News و Telegram

تنظيم نسبة السكر في الدم

يساعد الجزر على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويعد أحد أفضل العصائر التي يسمح لمريض السكري بتناولها دون خوف. فبالاضافة لمستوى السكر المنخفض فيه. محتواه العالي من الكاروتينات يرتبط عكسياً مع مستويات السكر المرتفعة في الدم.

تنظيم نسبة السكر في الدم
تنظيم نسبة السكر في الدم

يحسن صحة الجلد

قد تكون العناصر الغذائية الموجودة في عصير الجزر مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد، إذ يوفر عصير الجزر أكثر من 20 بالمئة من العناصر القابلة قابل للذوبان في الماء و هي ضرورية لإنتاج الكولاجين.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة لحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة.

يعزز صحة القلب

قد يساعد عصير الجزر في تقليل عوامل الخطر من الإصابة بأمراض القلب، خصوصا أنه مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم المناسب.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بشرب كوبين (480 مل) من عصير الجزر يوميًا.  الأمر الذي يزيد بشكل كبير من مضادات الأكسدة في الدم.  و يقلل من أكسدة الدهون في الدم، التي قد تؤدي إلى أمراض القلب.

يحمي الكبد

يعتبر عصير الجزر أحد مكونات نظام تنظيف السموم من الجسم ومنع تراكمها في الكبد، وذلك من خلال تعزيز صحة الكبد وعمله.

يُعتقد أن الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر تعزز صحة الكبد. وتشير العديد من الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للكاروتينات تحمي من مرض الكبد الدهني.

و يحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي عندما تتراكم الدهون في الكبد، ويكون عادة نتيجة سوء التغذية أو الوزن الزائد أو السمنة. وقد يتطور في النهاية إلى تندب الكبد و تلف دائم.

و أيضا ..  مقال – أفضل 8 أطعمة لتنقية الكبد من السموم

مقال – أفضل 8 أطعمة لتنقية الكبد من السموم

محاذير تناول عصير الجزر

الجزر مصدر عالي لفيتامين A ومن الضروري ان ندرك ان الافراط في تناول هذا الفيتامين قد يكون سام للجسم. عادة ما يكون هذا الافراط في حال تناول المكملات الغذائية التي تحويه.

لذا، ننصحك بالتأكد من كونك تتناول مصادر فيتامين A المختلفة بكميات سليمة. وأحياناً تناول كميات عالية من الجزر قد يصبغ جلدك بلون برتقالي فاتح، و هذا قد يهم الكثيرين، خاصة النساء اللواتي يهتممن بجمال بشرتهن ونظارتها.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى