طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – متى يستطيع المسن قيادة السيارة؟

قد يرغب بعض المسنين في قيادة ‫السيارة بأنفسهم، و لكن الأمر يتطلب التحقق من مدى قدرتهم على قيادة ‫السيارة بصورة منتظمة. و أوضحت مبادرة أبحاث الزهايمر أن هناك بعض العلامات التي يمكن ‫الاسترشاد بها، و منها عدم السير بأمان في حركة المرور، و التوتر مع ظهور ‫التكدسات و الازدحامات المرورية أو عند السير في المناطق غير المعروفة.

و أضافت المبادرة الألمانية أنه يتعين على الأشخاص الذين يتسببون في ‫حوادث كثيرة التحقق من مدى قدرتهم على قيادة السيارة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – هكذا وببساطة تتخلصون من الرائحة الكريهة في السيارة

https://arabsciences.com/2016/06/29/الرائحة-الكريهة-في-السيارة/

و من الأمور ‫المهمة أيضا :

  • التحقق من إمكانية تحريك الرأس لإلقاء نظرة إلى الخلف عبر ‫الكتف، وكذلك رؤية مستخدمي الطريق الآخرين وسماع صوت المحرك و الإشارات ‫الأخرى الصادرة من حوله.
  • و من العلامات الأخرى لقصور القدرة على قيادة السيارة السير ببطء أو ‫العدوانية أثناء القيادة.

قد يهمك أيضا .. مقال – 5 نصائح لتفادي الغفوة أثناء القيادة

مقال – 5 نصائح لتفادي الغفوة أثناء القيادة

و بالنسبة للراكب الأمامي، فيمكنه مراقبة كيف يتحرك الشخص المسن في حركة ‫المرور، فإذا ضل الطريق في المناطق المعروفة بالنسبة له، فإن ذلك لا يعد ‫من العلامات الجيدة، وكذلك في حال عدم إدراك قواعد المرور جيدا، و في مثل ‫هذه الحالات يتعين على الراكب الأمامي التحدث مع السائق.

من جانبها، تنصح الجمعية الألمانية لمساعدة كبار السن بضرورة استشارة ‫الطبيب بصورة منتظمة عند الرغبة في قيادة السيارة، و ذلك من أجل التحقق ‫من مدى القدرة على الإبصار و السمع و تحريك الرأس بصورة جيدة لإلقاء نظرة ‫عبر الكتف، و التحقق مما إذا كانت هناك إصابة بأمراض عقلية أو عصبية أو ‫مرض السكري.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى