الأحد , مايو 26 2019
الرئيسية / الفضاء / مقال – النظر لخسوف القمر هل هو آمن؟

مقال – النظر لخسوف القمر هل هو آمن؟

مقال - النظر لخسوف القمر هل هو آمن؟

سنشهد مساء اليوم خسوف القمر الدموي، و هو خسوف كامل للقمر يحدث نتيجة وقوع الأرض بينه و بين الشمس. ولكن هل من الآمن النظر إلى القمر أثناء الخسوف؟ و هل هناك أضرار على العين نتيجة ذلك؟

يحدث الخسوف عندما تصبح الشمس و القمر وبينهما الأرض في خط مستقيم، إذ يؤدي ذلك إلى وقوع القمر في ظل الأرض التي تحجب أشعة الشمس عنه.

و يبدو القمر أحمر (ولذلك يسمى بالقمر الدموي) لأن الغلاف الجوي للأرض يبعثر بعض ضوء الشمس الواصل إلى القمر، و لأن الأطوال الموجية الزرقاء و البنفسجية مبعثرة أكثر من الأطوال الحمراء و البرتقالية، فإن المزيد من الأطوال الموجية الحمراء تصل إلى القمر، مما يجعله يبدو أحمر اللون.

و في هذا الخسوف سيكون القمر في ظل كوكب الأرض لمدة أربع ساعات، وسيمتد الخسوف الكامل ساعة و43 دقيقة.

وستكون أفضل مشاهدة للخسوف في شرق أفريقيا و الشرق الأوسط و الهند وأقصى غرب الصين، كما يمكن أيضا رؤيته في أماكن أخرى بالعالم.

هل النظر إليه آمن؟

الجواب: نعم، إذ يمكن النظر للقمر الدموي بالعين المجردة دون أي خوف، فهو آمن تماما.

وهذا عكس كسوف الشمس الذي يمنع النظر فيه إلى الشمس دون نظارات خاصة، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى ضرر دائم في العين قد يصل إلى العمى، وذلك غالبا نتيجة الأشعة تحت الحمراء غير المرئية.

في المقابل، فإن خسوف القمر الدموي آمن تماما للنظر إليه، لأن الضوء الأحمر الذي يعكسه سطح القمر ليس أشعة الشمس المباشرة.

فيديو من قناة العربية بالأمس

و وفقا لمدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي علي بوعباس، فإن مراحل الخسوف ستبدأ من شبه الظل في تمام الساعة الثامنة 8 و14 دقيقة مساء اليوم الجمعة، وتنتهي في الساعة الثانية و29 دقيقة فجر السبت بتوقيت الكويت (وتوقيت مكة المكرمة)، في مدة تستغرق ست ساعات و13 دقيقة لمراحل الخسوف المختلفة.

مراحل الخسوف
مراحل الخسوف

من جهتها ذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية في بيان أن القمر سيدخل منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة السابعة و15 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة، وهي المرحلة التي لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة الثامنة و24 دقيقة مساء، حيث يلاحظ المشاهد ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر.

وأضاف أن الخسوف يستمر جزئيا، وبمرور الوقت و عند الساعة التاسعة والنصف مساء يبدأ الخسوف الكلي للقمر، حيث يكون واقعا بكامله في ظل الأرض ويكتسي اللون الأحمر النحاسي. ويصل الخسوف الكلي للقمر إلى ذروته عند الساعة العاشرة و22 دقيقة، وتنتهي مرحلة الخسوف الكلي للقمر عند الساعة الحادية عشرة و13 دقيقة ليلا.

الإعلانات

شاهد أيضاً

الشد العضلي بالرقبة أصبح شائعا بسبب الحياة العصريةالشد العضلي بالرقبة أصبح شائعا بسبب الحياة العصرية

مقال – الشد العضلي بالرقبة أصبح شائعا بسبب الحياة العصرية

يعد الشد العضلي من المتاعب ‫الشائعة حيث يعاني الكثيرون من آلام ناتجة عن الشد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *