طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – لماذا نستيقظ ليلا؟

كثيرا ما يتساءل البعض عن سبب استيقاظه المتكرر ليلا، رغم ذهابه إلى الفراش في وقت مبكر و حاجته الكبيرة إلى قسط وافر من النوم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – ماذا يعني وجود “لعاب” على وسادتك عند استيقاظك من النوم؟

https://arabsciences.com/2017/12/04/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%91%D8%B9%D8%A7%D8%A8/

النوم هو أحد أهم الاحتياجات الإنسانية، خاصة و أن وتيرة الحياة ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، و حرم الكثير منا من أخذ قسط وافر من النوم.

مقالات ذات صلة

و تؤكد العديد من الدراسات الطبية أن جسم الإنسان يحتاج إلى النوم مدة تتراوح من 7 إلى 8 ساعات، و ذلك من أجل التزود بقدر كاف من الطاقة و مواصلة اشتغاله بطريقة سليمة تُساعده على التعامل مع تحديات الحياة غير المنتهية.

بيد أن التمتع بقسط وافر من النوم ليس في متناول الجميع، إذ يستيقظ البعض ليلا أكثر من مرة رغم ذهابه إلى الفراش في وقت مبكر، وهو ما ينعكس سلبيا على صحة الشخص ونفسيته، ويجعله يتساءل عن سبب استيقاظه المتكرر.

و في هذا الشأن، يؤكد خبير النوم نيل ستانلي Dr Neil Stanley أن سبب الاستيقاظ ليلا يكمن في إيقاعات النوم الطبيعية، و يضيف -وفق ما أشار إليه موقع جريدة ذا صن البريطانية– أنه في مرحلة أولى من النوم يطلق المخ موجات بطيئة، وتتراوح مدة هذه المرحلة بين ساعتين وثلاث ساعات.

وتابع أنه يعقب هذه المرحلة نوم خفيف، يطلق عليها مرحلة النوم ذي حركات العين السريعة (REM)، حيث تستمر حوالي 90 دقيقة و يرتفع فيها احتمال الاستيقاظ، وأضاف أن أشياء بسيطة قد توقظ النائم في هذه المرحلة على غرار اهتزاز الهاتف، إذ إن الاستيقاظ ليلا يبقى إلى حد ما خارجا عن السيطرة.

و في السياق، يؤكد موقع جريدة إندبندت أن هناك أسبابا عدة تجعل النائم يستيقظ في منتصف الليل، مثل ارتفاع درجة حرارة غرفة النوم أو انخفاضها، إذ ينصح الخبراء بضرورة أن يتراوح معدل حرارة غرفة النوم بين 18 و21 درجة.

و أيضا ..  مقال – ماذا يحدث لك عندما تتصفح هاتفك قبل النوم؟

https://arabsciences.com/2018/01/24/%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85/

ويتابع الموقع البريطاني أن الضغط أيضا من بين أسباب الاستيقاظ في منتصف الليل، بيد أن اتباع بعض الطرق قد يساعد على التخفيف من الضغط، والتمتع بنوم هادئ مثل الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة شيء ما قبل الخلود للنوم.

من جهة أخرى، يوضح موقع “ميديكل نيوز توداي” أن عدم الحصول على قسط وافر من النوم يمكن أن يؤثر بشكل واضح على الجسم، و يتسبب في أعراض كثيرة منها التعب الدائم و النسيان و فقدان الحافز، بالإضافة إلى صعوبة التركيز.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى