الثلاثاء , أكتوبر 23 2018
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / مقال – نصائح لتجعل من الأجهزة الذكية أدوات تعليم فعالة

مقال – نصائح لتجعل من الأجهزة الذكية أدوات تعليم فعالة

مقال - نصائح لتجعل من الأجهزة الذكية أدوات تعليم فعالة

عام دراسي جديد و الجميع على أهبة الاستعداد من أجل العودة إلى المدارس، ويسعي كل الأباء إلى رفع المستوي العلمي لأبنائهم من خلال كافة الوسائل الحديثة، و قد أصبحت التكنولوجيا باباً مميزاً لتطوير الأداء الدراسي من خلال العديد من التقنيات التي توفرها، لذا من خلال هذا المقال سنقدم لكم نصائح لتجعل من الأجهزة الذكية أدوات تعليم فعالة .

بدايةً يبقي من وراء تلك الأدوات هدف؛ و هو تقديم أفكار مبتكرة للمساعدة على استغلال كافة السبل من أجل زيادة إمكانات طفلك الدراسية؛ مما يساعده على التفوق.

استغلال الهواتف الذكية

في ظل عدم منع اصطحاب الهواتف الذكية في المدارس، وامتلاك الشريحة الأكبر من الطلاب له، فهذا الاختراع الذي يرى العديد من الأباء انه سبب في تشتيت تركيز الطلاب بسبب استخدام تطبيقات الدردشة وخلافه من تطبيقات التواصل الاجتماعي، فهو ايضاً قد يتم تطويعه ليصبح وسيلة مميزة لتطوير مهارات طفلك، فكيف تستغل ذلك مع عام دراسي جديد؟

متاجر التطبيقات الرسمية الآن على الهواتف متوفر بها عدد مهول من التطبيقات التعليمة سواءً على مستوي اللغات الأجنبية، العلوم، وغيرها من تطبيقات التعلم عن بُعد، والتي تجد منها ما يقدم المعلومات بطريقة تفاعلية تجعل من عملية التعلم مغامرة ممتعة.

وفي الوقت الحالي أصبح لدي الأباء المساحة الكافية لفرض الرقابة على هواتف أبنائهم من خلال التطبيقات المخصصة لذلك؛ و هو ما يعرف بالـ Parental Control والتي تجدها كخاصية متاحة بهواتف الـ IPhone تحتاج فقط لتفعيلها من أجل الاستخدام، وبرنامج Samsung Knox و الذي تجده بهواتف سامسونج الحديثة من أجل نفس الغرض.

الحواسيب اللوحية

خيار موفق للغاية لوضع المناهج الدراسية واستمرار التدريب على المهام المختلفة في كافة الأماكن، بالإضافة اقتراب تطبيق نظام الحواسيب اللوحية في معظم أنحاء الوطن العربي، فعمل الواجبات المدرسية والوصول للمناهج الدراسية يكون من خلال تلك الحواسيب اللوحية.

فأجهزة الحواسيب اللوحية توفر شقين يساعدا الأطفال في الدراسة؛ وذلك من خلال كتابة الملاحظات بشكل مرتب مع سهولة الوصول لها في أي وقت، وإنشاء محتوى للدورات التدريبية الدراسية.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار القدرات للجامعيين

المساعد الذكي

يوجد الكثير من الخيارات للمساعد الذكي Smart Assistant سواءً ما تقدمه جوجل أو أمازون أو غيرها من الشركات، وهو ما يساعد الطلاب على جدولة مهامهم ومواعيدهم بسهولة، فمن باب يطور مهارات الحديث باللغة الإنجليزية لدى البراعم، كما أن الاصدارات الحديثة من جوجل تدعم اللغة العربية.

وإن كانت تكلفة المساعد الذكي مرتفعة بالنسبة لك، فمن الممكن استخدام مساعد جوجل المتواجد في معظم هواتف أندوريد بشكل افتراضي أو ما يسمى بـ Google Now ، أو سيري الموجود على نظام IOS.

سماعات إلغاء الضوضاء

البعض لديه جيران لا يهتمون كثيراً لأمور مذاكرة الصغار اليومية مع قدوم عام دراسي جديد، والبعض لديه أطفال صغار يشغلون مذاكرة أخوتهم وهلم جرا من هذه الأمور.

السماعات تعمل على عزل الطلاب تماماً من كل هذه المشتتات لمساعدتهم على التركيز أكثر في دراستهم، ويمكن للأطفال اختيار طريقة عمل السماعات سواءً من خلال الصمت التام أو أصوات السلسة الكلاسيكية أو الموسيقي الهادئة.

وتتوافر السماعات ايضاً بخيارات سعرية مختلفة يمكنك اختيار المناسب منها، و لكن تأكد أنها عازلة للضوضاء بصورة جيدة.

ختاماً حاولنا في هذا المقال المقدم من موقع Kick Career نقل أهم المعلومات و النصائح التي تساعد أولياء الأمور على أن يجعلوا من الأجهزة الذكية أدوات تعليم مبتكرة لمساعدة الأبناء و البنات على التفوق في عام دراسي جديد. و تبقي مسألة الدعم و المتابعة المستمرة مهمة ايضاً من أجل ضمان نجاح الفكرة.

شاهد أيضاً

العلم و معركة البقاء

العلم و معركة البقاء

ننطلق معا في رحلة عمودية على خطى أولئك الذين خططوا لغزو السماء، لفهم كيف استطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *