طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – ما كمية القهوة المسموح بتناولها يوميا؟

يؤدي الاستهلاك غير المضبوط للقهوة – الذي ينطوي على تزويد الجسم بجرعات إضافية من الكافيين – إلى تبعات على صحة الإنسان، فما هي؟ و هل هناك مشروبات أخرى نستهلكها في حياتنا اليومية تضاعف نسبة الكافيين بأجسامنا؟ و كيف نتقي الأضرار؟

تشمل الآثار السلبية للإفراط في استهلاك القهوة:

  • القلق.
  • العصبية.
  • صعوبات في النوم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 8 مواد غذائية بديلة عن القهوة تمنحك النشاط والسعادة

https://arabsciences.com/2016/04/21/%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9/

و بسبب كميات الكافيين الزائدة يصبح مستهلك القهوة عدوانيا و متشنجا، كما تظهر عليه علامات عدم انتظام دقات القلب.

و تحدد توصيات نسب الكافيين التي ينبغي ألا نتجاوزها. فبالنسبة للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، يجب ألا يتجاوز كمية 200 ملليغرام كافيين بالكوب الواحد، و400 طوال اليوم، وفقا لما تقول أستريد نيهليغ مديرة الأبحاث بالمعهد الفرنسي للصحة والبحوث الطبية في تقرير نشرته صحيفة “لوفيغارو“.

و تضيف الباحثة “على وجه الخصوص، يجب ألا يتجاوز الاستهلاك ما بين كوب و كوب ونصف من القهوة في وقت واحد، و يجب ألا يتخطى ما بين أربعة و خمسة أكواب طوال اليوم“. وأكدت أن “الالتزام بهذا الاستهلاك المعتدل لا يخلف أي آثار ضارة على الصحة، و هو ما أكدته العديد من الدراسات”.

و هذه النصائح لا تتعلق بالكافيين الموجودة بالقهوة فقط، بل تشمل جميع مصادر الكافيين التي يمكن استهلاكها، على غرار الشاي و المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة.

و تختلف كمية الكافيين في المشروب تبعا لنوعه و طريقة تحضيره، فمثلا قد يحتوي الفنجان (ثلاثين ملليلترا) من القهوة المركزة و القهوة المغلية -كالقهوة التركية و قهوة الإسبريسو – على ما بين أربعين و75 ملليغراما أو أكثر من الكافيين.

بينما يحوي كوب الشاي الأسود (240 ملليلترا) قرابة ستين ملليغراما من الكافيين. و للتأكد من المحتوى ارجع للمعلومات المكتوبة على عبوة المنتج واستشر طبيبك.

و وفقا للهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية فإن الحامل يجب أن تكتفي بقيمة 200 ملليغرام كافيين في اليوم “فيمكن أن يترتب عن الاستهلاك المفرط مشاكل تنتهي بالإجهاض أو تضر بالجنين”.

وقالت طبيبة التغذية لورنس بلامي Laurence Plumey إن على الحوامل شرب القهوة الخالية من الكافيين، أو تناول شاي الأعشاب كبديل. كما أن الجنين غير قادر على استقلاب الكافيين مما ينتج عنه تأثيرات مباشرة.

و أيضا ..  مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

و أوضحت أن على الأشخاص المعرضين لاضطرابات النوم أن يحدوا من استهلاكهم للقهوة، وهو الحال أيضا لمن يعانون من اضطرابات بالجهاز الهضمي، على غرار حرقة المعدة أو التهاب المعدة أو الارتجاع المعدي المريئي.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى