الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / الخطوات الأساسية لإدارة الأموال في الفوركس بطريقة مثالية

الخطوات الأساسية لإدارة الأموال في الفوركس بطريقة مثالية

الخطوات الأساسية لإدارة الأموال في الفوركس بطريقة مثالية

إن إدارة الأموال هي على الأرجح الجزء الأكثر أهمية في التداول، فأغلب المتداولين الناجحين اتبعوا طريقة صارمة لإدارة الأموال و المخاطر على المدى الطويل، حتى أن أفضل استراتيجية لن تكون ذات أهمية إلا إذا كان هناك اهتمام بمدى المخاطرة في كل عملية أو نسب المكافأة إلى المخاطرة أو إذا كنت تستخدم أوامر وقف الخسارة أو تتداول بشكل قوى، لهذا سنحاول أن نشرح الجوانب الأساسية لإدارة رأس المال في هذه المقالة لمساعدتك في أن تصبح متداول ناجح في سوق الفوركس.

1 .لابد أن تتعرف على المخاطر الخاصة بك لكل عملية تداول.

إن المقصود بالتعرف على ادارة المخاطر لكل عملية تداول هو حساب المبلغ الذى تكون على استعداد للمخاطرة به في صفقة واحدة، و يعتبر هذا الجانب من القواعد الأساسية لإدارة الأموال الحكيمة التي تمنعك من القضاء على حسابك في سلسلة من الصفقات الخاسرة.

اتفق خبراء الفوركس على أن يكون الحد الأعلى في كل تداول نحو 2% من حساب التداول الخاص بك سواء أكنت مبتدئَا أو ذو خبرة في الأسواق.

من خلال تحديد حجم مخاطرك في كل صفقة يمكنك حساب حجم مركز التداول الاجمالى الخاص بك، فعلى سبيل المثال لنفترض أن حجم حساب التداول الخاص بك 10000 دولار وأنك قد أعددت وقف الخسارة الخاص بك عند 50 نقطة، مع العلم أن حجم المخاطر لكل عملية تداول هي 2% من حسابك أي 200 دولار، يكون من السهل حساب حجم مركز التداول المناسب لكل صفقة من خلال قسمة حجم المال المخاطر به على وقف الخسارة أي (200 دولار / 50 نقطة= 4 دولار).

2 .استخدام وقف الخسارة.

يعتبر أمر وقف الخسارة هو الضمان الوحيد الذى لن يفقدك مبلغ كبير من المال في صفقة واحدة، على الرغم من أن بعض ظروف السوق يمكن أن تؤدى إلى عدم تنفيذ أمر وقف الخسارة بالسعر المحدد إلا أن في معظم الأوقات تعمل بشكل جيد لمنع فقدان حسابك بالكامل في عدد قليل من الصفقات.

سواء كنت تستخدم التوقفات الزمنية أو توقف التذبذب، تأكد دائمًا أن مستوى وقف الخسارة الخاص بك يمثل هدف معتمدًا على الأسعار وحالة السوق، بمعنىأن تضع نقاط وقف الخسارة حول مستويات الدعم والمقاومة وخطوط الاتجاه وأنماط الرسوم البيانية بالإضافة إلى مراعاة تقلب الزوج للسماح للسعر بأخذ مساحة كافية للتحرك، لا تضع أوامر وقف الخسارة استنادًا إلى النسب التخيلية.

3 .تحديد نسبة المكافأة إلى المخاطرة.

إلى جانب وجود أمر وقف واضح لتجارتك يجب أن تعرف أيضًا مكان اغلاق مركزك مقدمًا عندما يصبح مربح، قد يؤدى وضع مستويات مناسبة لجنى الأرباح إلى الاضرار بنتائج التداول الخاصة بك حيث ستضع مستويات إيقاف غير ملائمة، حيث لن تتمكن من تحقيق أقصى قدر من الأرباح المحتملة.

إن مستوى جنى الربح يحدد نسبة المكافأة إلى المخاطرة في تجارتك والتي تمثل ببساطة مقدار المخاطر المرتبطة بالربح المحتمل للتداول، فعلى سبيل المثال تعنى نسبة المكافأة إلى المخاطرة 1:1 أنك تخاطر بنفس المقدار الذى تحققه من مكاسبك المحتملة، وتعنى 1:2 أو 1:3 مضاعفة أو ثلاثة أضعاف مقدار الربح المحتمل نسبة إلى المخاطر.

4 .استخدام الرافعة المالية بحرص.

ينجذب العديد من المتداولين إلى سوق الفوركس في المقام الأول بسبب الرافعة المالية الهائلة التي يقدمها الوسطاء، على الرغم من أن الرافعة المالية ضرورية في سوق الفوركس إلا أنها تزيد من الخسائر المحتملة لكل صفقة.

5 .لا تتداول على أساس العواطف.

من الأخطاء المعتادة التي تحدث عندما يسمح المتداولون للعواطف بإدارة صفقاتهم، فمثلًا يقوموا بتحريك وقف الخسارة عندما تكون التجارة مفتوحة أو الخروج مبكرًا من تجارة مربحة أو ببساطة استخدام قدر كبير من الرافعة المالية لزيادة الأرباح المحتملة.

إذا قمت بتحليلك الصحيح فثق في مستويات الدخول و الخروج ودع السوق يحدد ما إذا كنت على صواب أو خطأ.
إن وجود خطة تداول صارمة ومكتوبة لا تتضمن فقط استراتيجية التداول الخاصة بك لكن أيضًا طريقة إدارة الأموال والمخاطر يمكن أن تساعد على تجنب التداول العاطفى.

الإعلانات

شاهد أيضاً

مقال – 3 نصائح لتنشيط الجهاز اللمفاوي‬

قال البروفيسور ميشائيل فرايتاج إن ‫الجهاز اللمفاوي (بالإنجليزية : Lymphatic system) يعمل على تدعيم جهاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *