الفضاءمقالات و مجلاّت

مقال – هل سألت نفسك أين “يقضي رواد الفضاء حاجتهم”؟ إليك الجواب

بالنسبة للكثيرين، تعتبر رحلات رواد الفضاء إلى الفضاء الخارجي مغامرة لا يعيشونها إلا في الأفلام السينمائية، و لكن هل تعلمون أن هناك أشياء كثيرة لا يمكن لرواد الفضاء القيام بها “بعيدا عن الأرض”؟ إليكم أبرز 5 منها.

قضاء الحاجة بين النجوم

في محطة الفضاء الدولية، يتم تدوير النفايات السائلة من خلال محطة معالجة خاصة للمياه لتتحول إلى مياه صالحة للشرب. تذهب النفايات الصلبة إلى كيس بلاستيكي. في كل مرة يذهب فيها شخص ما إلى الحمام، تشد الحقيبة و تضغط مثل ضواغط القمامة. يتم جمع الحقائب ووضعها في مركبة خاصة يتم إطلاقها في الفضاء. و عند الذهاب في نزهة خارج السفينة الفضائية فإنهم عادة ما يستخدمون حفاضات فائقة الامتصاص.

اللياقة البدنية شبه معدومة

العيش في الفضاء ليس مثل العيش على الأرض. فعلى الأرض، يحمل الجزء السفلي من الجسم و الساقين وزننا، و هذا يساعد على الحفاظ على عظامنا و عضلاتنا قوية. أما في الفضاء، فيطفو رواد الفضاء ولا يستخدمون أرجلهم كثيرًا، مما يؤدي إلى فقدان الجزء السفلي قوته.

النوم في الفضاء ليس مريحا

الفضاء ليس لديه “أعلى” أو “أسفل”، فالجاذبية تعتبر شبه منعدمة. ونتيجة لذلك ينتهي المطاف برواد الفضاء بالطفو في كل الاتجاهات. لذا يتوجب عليهم أن يعلقوا أنفسهم حتى لا يصطدموا بشيء. وعادة ما تنام طواقم المحطة الفضائية في أكياس النوم الموجودة في كبائن صغيرة.

المحافظة على النظافة الشخصية

يستخدم رواد الفضاء أنواعًا خاصة من الصابون و الشامبو التي لا تحتاج للماء للحصول على الرغوة. فيجب على رواد الفضاء استخدامها بعناية حتى لا تبدأ فقاعات الماء بالانتشار في كل مكان.

تحضير الطعام بشكل تقليدي

يختلف التحضير مع نوع الطعام، إذ يمكن أن تؤكل بعض الأطعمة بشكلها الطبيعي، مثل الكعك والفاكهة. أما الأطعمة الأخرى فتتطلب إضافة الماء، مثل المعكرونة والجبن أو السباغيتي. يتوفر الملح و الفلفل ولكن فقط على شكل سائل، لأن رواد الفضاء لا يستطيعون رش الملح والفلفل على طعامهم في الفضاء إذ ستطفو حباته في الجو.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى