طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – ما أسباب تقوس الظهر؟

لتقوس الظهر أسباب عديدة، و لا يصاب به كبار السن فقط. و غالبا ما يكون انحناء الكتفين إلى الأمام سببه وضعية الجسم الخاطئة، إذ تساهم ارتخاء العضلات أو ضمورها بسبب وضعيات العمل غير الصحية و الجلوس غير الصحي في تقوس الظهر. و عادة ما يساهم ضمور عضلات الصدر في ارتخاء العضلة الرافعة للكتف، و هو ما يؤدي إلى التقوس بعدها.

و لعلاج هذا الأمر، يفحص الأطباء المريض أولا للتأكد مما إذا كان هذا التقوس ناتجا عن العضلات أم لسبب آخر. والعلاج يكون على مرحلتين، الأولى تقوم على تليين العضلات المتشنجة عن طريق العلاج الطبيعي، و في المرحلة الثانية ينشط الأطباء العضلات الضعيفة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – نصائح لنتجنّب آلام الظهر و الحفاظ على النظر

مقال – نصائح لنتجنّب آلام الظهر و الحفاظ على النظر

و سبب آخر لتقوس الظهر هو هشاشة العظام. ويحدث هذا المرض نتيجة نقص الكالسيوم و فيتامين “د” في الجسم. فهشاشة العظام تضعف من قوة تحملها، مما يؤدي إلى عدم تمكن العظام من تحمل ضغط الرأس، و يتسبب في تقوس شديد.

لذلك يلجأ الأطباء إلى الأدوية من أجل علاج هذا المرض، كما يوصون المريض باستخدام مشد طبي خاص من أجل تقليل الضغط على العظام و تقليص تقوس الظهر.

و من ضمن الأسباب الأخرى لتقوس الظهر مرض التهاب الفقرات التصلبي (Ankylosing Spondylitis). ويحدث التقوس بعد فترة من الإصابة بالمرض الذي يصاب به الإنسان نتيجة خلل في جهاز المناعة، فيهاجم مفاصلَ الجسم فتلتهب الأنسجة والأربطة، وهو ما قد يؤدي إلى تصلب العضلات.

قد يهمك أيضا .. مقتطف : كيف تختار الوسادة و الفراش الصحي ؟

مقتطف : كيف تختار الوسادة و الفراش الصحي ؟

ويحذر الأطباء من أن آلام الظهر في الصباح قد تكون دلالة على التهاب الفقرات التصلبي. بيد أن الأدوية الحديثة تمكن من علاج هذا المرض ووقف أعراضه، خاصة إذا تم اكتشافه مبكرا.

عليك بالانتباه إلى طريقة جلوسك أمام الحاسوب

عليك بالانتباه إلى طريقة جلوسك أمام الحاسوب
عليك بالانتباه إلى طريقة جلوسك أمام الحاسوب

المصدر : alaan

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى