طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – لماذا يصاب الشباب بالسكتة الدماغية؟

تعد الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية stroke في الفئات العمرية الشابة نادرة، ولكنها مدمرة. وتختلف عوامل الخطر بين كبار السن وبين الشباب. لماذا يصاب الشباب بالسكتة الدماغية؟

وكتبت جينا كولتا Gina Kolata في نيويورك تايمز أن السكتة الدماغية تشمل حدوث انسداد في الأوعية الدموية بالدماغ، أو حدوث نزف في الدماغ، وهما النوعان الرئيسيان من السكتات الدماغية.

وقدم المقال بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للسكتة القاتلة لدى الشباب، وذلك وفقا للدكتور لي إتش. شوام Dr. Lee H. Schwamm مدير مركز السكتة الدماغية الشامل بمستشفى ماساشوستس العام، والدكتور لورانس ر. فيشلر Dr. Lawrence R. Wechsler رئيس مجلس الإدارة قسم علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ.

Play Video

وقال الدكتور شوام إن جلطة دموية بحجم رأس قلم رصاص يمكن أن تقتل الشخص، وهنا بعض الأسباب:

1- تمزق بطانة الشريان Arterial dissection

مما يؤدي لانفصالها من جدار الوعاء الدموي، وتتشكل جلطة دموية في موقع التمزق وتسافر إلى الدماغ، مما يؤدي نهاية المطاف إلى إعاقة تدفق الدم إلى أنسجة المخ.

ويمكن أن يحدث هذا بعد حركة مفاجئة للرقبة، بما في ذلك ممارسة الرياضة، أو في بعض الحالات وفقا للدكتور فيشلر، بعد ركوب الأفعوانية “رولر كوستر” roller coasters.

و وفقا للدكتور شوام، لا أحد يعرف لماذا يكون بعض الناس أكثر عرضة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

2- وجود ثقب خلقي في القلب – A patent foramen ovale, or “a hole in the heart.”

3- تكون جلطات دموية Blood clots،

و بعض الأشخاص يكون لديهم طفرة وراثية تجعلهم يكونون عرضة لجلطات دموية يمكن أن تنتقل إلى الدماغ.

4- مشاكل في القلب أو اضطرابات في نبض القلب، مثل الرجفان الأذيني.

Play Video

5- تضيق الشريان – Artery narrowing، و قد يحدث هذا نتيجة بعض الأدوية. وفي المرضى الأصغر سنا يحدث في كثير من الأحيان عن طريق استخدام المنبهات أو الأدوية التي تتداخل مع الناقل العصبي السيروتونين.

6- تمدد الأوعية الدموية aneurysm أو تشوه الشرايين و الأوردة arteriovenous malformation. وهو انتفاخ شبيه بالبالون في وعاء دموي. وتشوه الشرايين الوعائية تشابك في الأوعية الدموية التي تحتوي على الشرايين والأوردة. وعندما يكون أي منهما موجودا يمكن أن ينفجر وعاء بالدماغ فجأة ويغمر الأنسجة بالدم ويسبب سكتة دماغية.

و أيضا ..  مقال – لماذا نشعر بالتعب رغم حصولنا على نوم جيد؟

مقال – لماذا نشعر بالتعب رغم حصولنا على نوم جيد؟

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى