طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

تجنب وضع ساق على ساق عند الجلوس .. لهذه الأسباب

الكثير منا يشعر بالراحة والاسترخاء عند وضع ساق على ساق عند الجلوس ، و لكن هذه الوضعية تسبب بعض الأضرار الصحية، و الآن .. تعرفوا على الأضرار التي تحدث عند وضع ساق على ساق عند الجلوس، إليكم هذا المقال.

المخاطر الناتجة من وضع ساق على ساق عند الجلوس

توصلت بعض الدراسات إلى أن الجلوس بوضع ساق على ساق قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن الدم يخرج من القلب إلى جميع أعضاء الجسم ثم يعود إلى القلب مرة أخرى، ولكن الدم الذي يتدفق للقدمين يجد صعوبة في الوصول لهما و ذلك بسبب الضغط عليهم نتيجة وضع ساق على ساق فيعود إلى القلب، وعندما يصل الدم إلى القلب يقوم القلب بضخ الدم مرة أخرى، و بذلك تزداد ضربات القلب ويرتفع ضغط الدم.

قد يعجبك أيضا .. دراسة – تأثير الجلوس أمام التلفاز 4 ساعات يوميا على القلب

دراسة – تأثير الجلوس أمام التلفاز 4 ساعات يوميا على القلب

كما أن وضع ساق على ساق أثناء جلوسك قد يسبب آلاماً في الظهر و الرقبة، وذلك بسبب الجلوس بهذه الطريقة التي تؤدي إلى تدوير عظام الحوض، وهذه العظام هي التي تقوم بدعم الرقبة والعمود الفقري و بذلك تقوم بالضغط عليهم.

كما أن جلوسك بهذه الطريقة قد يتسبب في الشعور بالتنميل و الوخز بالقدمين وأحياناً شلل مؤقت في القدمين أو الكاحلين وذلك بسبب الضغط على الأوردة والأعصاب الموجودة في الساقين كما قد يؤدي إلى تلف دائم في الأعصاب، وأحياناً يقوم البعض بتجنب هذا الشعور عن طريق تبديل وضع الساق اليمنى على الساق اليسرى والعكس، ولكن لا يفيد في تجنب الأضرار.

طرق تجنب مخاطر وضع ساق على ساق عند الجلوس

عند وضع ساق على ساق عند الجلوس لا يحدث شعور بالتعب فوراً ولكن إذا جلست لفترة طويلة حتماً ستشعر بالتنميل في قدميك.

لذلك يجب تغيير وتبديل وضعية الجلوس كل 15 دقيقة مع الحرص على المشي كل ساعة، و ذلك لتنشيط الدورة الدموية. و الآن .. أخبرونا .. هل تفضلون وضع ساق على ساق عند الجلوس ؟ ..

شاركونا تجربتكم.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى