محتوى متميز

هل تعاني من مشاكل الهضم؟ إتبع هذه النصائح

مشاكل الهضم

تقوم مهمة الجهاز الهضمي على تكسير الطعام وتفتيته وامتصاص العناصر الغذائية منه. ولكن بعض الناس يعانون من مشاكل في الهضم، مثل حرقة المعدة أو عسر الهضم أو عدم القدرة على التخلص من فضلات الجسم، وذلك لأسباب متعددة متعلقة بعاداتهم الغذائية أو بأنواع الأطعمة التي يستهلكونها.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 7 أخطاء تدمر الجهاز الهضمي

مقال – 7 أخطاء تدمر الجهاز الهضمي

وفي ما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على تسهيل الهضم والتخلص من مشاكله.

– تناول الطعام ببطء وبكميات قليلة

من المهم جداً أن تقومي بتناول الطعام ببطء، وأن تمضغيه جيداً لأن عملية الهضم تبدأ من الفم، فهناك تُطحن الأطعمة وتُمزَج باللعاب، فتصبح عملية تكسيرها وتفتيتها أسهل.

كما أن تناول الوجبات الصغيرة وفي فترات زمنية متباعدة يمنح الجهاز الهضمي الفرصة للتعامل مع كمية الطعام الأولى قبل أن تصله الكمية التالية، وبالتالي يكون عمله أقل صعوبة. بينما الوجبات الكبيرة تجعل الجهاز الهضمي يرتبك ولا يمكنه التعامل مع الكميات الكبيرة من الأطعمة التي تدخل إليه.

– ممارسة الرياضة

إن قلة الحركة تصيب أجهزوة الجسم جميعها بالخمول، بما فيها الجهاز الهضمي. لذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تساعد في تسهيل عمل الجهاز الهضمي وتخفف من ارتباكه وكسله.

– أهمية شرب المياه

إضافة إلى ذلك، فإن شرب المياه بكميات مناسبة يساعد في تفتيت الأطعمة وتسهيل عملية الهضم، على أن لا يتم شرب الكثير من المياه أثناء الأكل، لأنها في هذه الحالة يمكن أن تؤثر على عمل أنزيمات المعدة وتصعّب الهضم. لذلك فإن شرب المياه يجب أن يكون قبل وبعد الطعام بنصف ساعة على الأقل. كما أن شرب المياه يمنع الإمساك و يساعد الجسم على التخلص من فضلاته، لذلك إشربي ما يعادل ليترين من المياه يومياً على الأقل، وزيدي الكمية إذا كنت تمارسين الرياضة لتحافظي على رطوبة جسمك من الداخل.

و أيضا .. مقال – أطعمة مفيدة لجهاز الهضم تجعل معدتك بحالة ممتازة

مقال – أطعمة مفيدة لجهاز الهضم تجعل معدتك بحالة ممتازة

– إختيار الأطعمة

إذا كنت تعانين من مشاكل في الهضم أو من حرقة المعدة، إبتعدي قدر المستطاع عن الأطعمة الدهنية التي يصعب هضمها وعن التوابل التي تزيد من كميات الأسيد في المعدة.

أما الأطعمة التي تساعد في تسهيل الهضم فهي: الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة الغنية بالألياف مثل البروكولي، البطاطا الحلوة، التفاح، الإجاص، الموز، الأرز الكامل، القمحة الكاملة، الشوفان و غيرها.

هناك بعض المشروبات التي تساعد أيضاً في تسهيل الهضم مثل القرفة، الزنجبيل، النعناع. والجدير بالذكر أيضاً أن تناول اللبن الزبادي يساعد أيضاً في تسهيل عملية الهضم كونه غني بالبروبيوتيك، وهي البكتيريا المفيدة للمعدة المتواجدة فيه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق