برامج متفرّقة من DW (عربية)علوم وتكنولوجيا

تأثير الطعام على الدماغ و السلوك الإجتماعي

“الشوكولاتة تساعد ضد الإجهاد” و “السمك يجعلك ذكياً” – هل تنطوي مثل هذه الأقوال الشعبية على حقائق؟ ثمة بحوث حول العالم تُثبت أن هناك قدراً كبيراً من الحقيقة في هذه الحكم القديمة. فهل دماغنا – حقا – نتاج ما نأكله؟

في بريطانيا، أظهرت دراسة أُجريت في أحد السجون أن السجناء الذين تناولوا مستحضرات الفيتامينات كانوا أقل استعداداً للعنف. وفي ألمانيا، أثبتت أخصائية في علم النفس من جامعة “لوبيك” أن تركيبة الإفطار تؤثر على السلوك الاجتماعي. ولكن، ما الذي يحدث بالفعل في المخ، عندما يقع خيارنا في قائمة الطعام على العسل بدلاً من المربى، وعلى السمك بدلاً من النقانق؟

هذا تحديدا ما يحاول علماء في جميع أنحاء العالم اكتشافه. الفرع العلمي بين علم الأعصاب وعلم الغذاء يُدعى “التغذية العصبية”.

ثمة تجارب أُجريت على الفئران أو الذباب تُظهر نتائج جديدة لسلوك تناولنا للطعام. فتناوُل الفئران للوجبات السريعة لا يؤدي إلى السمنة فحسب، بل يؤثر أيضاً وبشكل سريع على ذاكرتها. الدور الذي تقوم به الجراثيم المعوية معروف منذ زمن طويل، لكن العلماء يكتشفون حالياً أشياء وروابط أخرى. “غذاء الدماغ”، على سبيل المثال: العلماء توصلوا إلى أن “النظام الغذائي المتوسطي” الذي يتكون من خضروات وأسماك كثيرة هو أفضل غذاء للخلايا الرمادية الصغيرة. فعلى سبيل المثال، الأحماض الدهنية “أوميغا 3” الموجودة في الأسماك، تحمي الخلايا العصبية، وهي ضرورية لتطور الدماغ – فالدماغ أيضا نتاج ما يأكله!

قد يعجبك أيضا .. 
مقال – 5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

مقال – 5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق