طب و صحةكورونا

في زمن كورونا .. هل عليك تطهير مشتريات البقالة ؟

باتت المخاوف من تفشي فيروس كورونا الجديد هاجسا حتى بالنسبة لأولئك الذين يلتزمون البقاء في منازلهم و لا يخرجون إلا لشراء الحاجيات الضرورية كالطعام.

و السؤال المطروح، هو هل يمكن لفيروس كورونا أن يعيش على عبوات الطعام، و إلى متى؟

في حين أن بعض مقاطع الفيديو الإرشادية و المقالات تشجع الناس على تطهير حاويات البقالة و البريد والحزم الأخرى التي تدخل المنزل، يقول خبراء إن هذا الإجراء قد يكون “مبالغا فيه.”.

قد يعجبك أيضا .. لماذا يَصعُب التوقّف عن لمس وجوهنا في زمن كورونا ؟

لماذا يَصعُب التوقّف عن لمس وجوهنا في زمن كورونا ؟

وينصح الخبراء أن تقتصر جولات الشراء من البقالة على مرة واحدة كل أسبوعين، إن أمكن، و هذا يعني تخزين السلع الجافة و الفواكه و الخضروات المجمدة أو المعلبة.

ولكي تكون رحلتك للمتجر ثمينة و تختصر الوقت قدر الإمكان، ينصح الخبراء بالتخطيط لما تحتاجه قبل أن تذهب، هذا إلى جانب مجموعة من النصائح الأخرى:

طهر عربة التسوق و نظف يديك

تقول د. إليزابيث إيكستروم  إنه “بمجرد الوصول إلى المتجر، استخدم معقم اليدين، و المس فقط ما تريد لمسه. امسح مقبض عربة التسوق، ثم استخدم مطهر اليد مرة أخرى”. كما ينبغي على المتسوقين أيضا تجنب لمس هواتفهم أو مسحها بعد أي تلوث محتمل.

و أضافت: “بشكل عام، عندما نستخدم القفازات خارج نطاق الرعاية الصحية و في المجتمع فقط، فإنها تميل إلى أن تصبح مثل الجلد الثاني. لقد انتهى الأمر بلمس وجوهنا، و قد تجعلنا القفازات نشعر بأننا لسنا في خطر، و لكنها يمكن أن تصبح ملوثة و قد تكون في الواقع سطحا أفضل للفيروس من جلدنا”.

لست بحاجة إلى تعقيم تغليف الطعام

وفي حين أنه لا يعتقد أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الطعام، فإنه يمكن أن يعيش لعدة أيام على المواد المستخدمة لتعبئة الطعام.

ولا توصي المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض حاليا بتطهير العبوات، وهنا تقول جوليا ماركوس إنه يجب على المتسوقين بدلا من ذلك غسل أيديهم تماما بعد التعامل مع أي شيء ربما لمسه الآخرون.

و توضح “في هذه المرحلة، لا يوجد دليل على أن الانتقال يحدث من خلال تغليف المواد الغذائية. ومع ذلك، نحن نعلم أن الفيروس يمكن أن يظل قابلا للحياة على الأسطح لساعات أو حتى أيام، لذلك هناك خطر افتراضي لانتقال العدوى من خلال لمس سطح ملوث ثم لمس عينيك أو أنفك أو فمك”، وأضافت :

“ما هو أفضل من التعقيم، ما نستمر بقوله مرارا وتكرارا هو غسل اليدين فقط”.

ويقول خبراء سلامة الأغذية أيضا إنه يجب غسل المنتجات بالماء فقط وليس بصابون الأطباق المنزلي، حسبما أوردت صحيفة “غارديان” البريطانية.

إذا كنت مصابا.. لا تذهب إلى المتجر، أو الأماكن العامة

يمكن أن ينتشر الفيروس من الأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض بعد أو الذين أصيبوا به دون أن يمرضوا، لذا ينصح عموما في حال الشعور بأي من الأعراض المرتبطة بكورونا بعدم الذهاب للمتاجر.

قد يعجبك أيضا .. إحذر.. أماكن داخل منزلك قد يختبىء فيها فيروس كورونا

https://arabsciences.com/2020/03/28/%d9%81%d9%8a%d8%b1%d9%88%d8%b3-%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7-%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84/

إذا كان عمرك 60 عاما أو أكثر فاطلب البقالة

وتشير الإحصائيات أنه كلما زاد العمر، زاد احتمال الإصابة بالفيروس أو الموت نتيجته، ويرى مركز السيطرة على الأمراض أن معدل وفيات الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و84 عاما يتراوح بين 3 و11 في المئة، ومعدل وفيات الأشخاص الذين يبلغون من العمر 85 عاما وأكثر هو بين 10 و27 في المئة.

و إذا جلب أحدهم البقالة إليك، فاطلب من الشخص أو صديقك أو أحد أفراد العائلة ترك الحقائب في الخارج، و نظف أي أسطح تلمسها الأكياس، و اغسل يديك جيدا بعد تخزين الطعام.

و ينصح الخبراء أيضا بتنظيف الأسطح عالية اللمس بشكل متكرر في المنزل، بما في ذلك مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى