طب و صحة

كيف يمكنك فقدان وزن في رمضان بشكل صحي؟

يزداد وزن البعض في شهر رمضان، مع أنه يحاول تلافي ذلك، فكيف يمكن استغلال الشهر الفضيل في فقدان وزن في رمضان بشكل صحي؟

و لا ينصح بأن يكون معدل فقدان الوزن أكثر من كيلوغرام أسبوعيا، وذلك لأن الفقدان السريع للوزن يرتبط بالتعب و الإعياء، وفقدان المزيد من العضلات بدل الدهون، ولذلك سنقدم لك نصائح لفقدان 4 كيلوغرامات في شهر رمضان.

مع أن هذا الرقم قد يبدو بسيطا، ولكنه في الحقيقة كبير، فبدل أن يزداد وزنك في رمضان سينقص، كما أنك ستكتسب عادات أكل صحية جديدة تبقى معك بعد رمضان.

قد يعجبك أيضا .. مقال – كيف تتعامل مع الصداع في رمضان؟

https://arabsciences.com/2019/05/12/%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%af%d8%a7%d8%b9-%d9%81%d9%8a-%d8%b1%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%86/

الصوم

الصيام نفسه يمكن أن يسهم في إنقاص الوزن و الحصول على جسم أكثر رشاقة؛ إذ توصلت دراسة إلى أن تناول الطعام 6 ساعات فقط، و صيام ما تبقى من ساعات اليوم يمكن أن يكبح الشهية ويخفض هرمونات الجوع، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن، حسب ما أورده موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وتابع المصدر نفسه أنه بعد أربعة أيام من التجربة، قاس العلماء عملية التمثيل الغذائي للمشاركين (قياس عدد السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات التي تم حرقها)، ووجدوا أن تناول الطعام على مدى 6 ساعات فقط (الإستراتيجية الأولى) ساعدت المشاركين في حرق الدهون.

ويعد الخضار منخفض السعرات الحرارية، و يمكن التركيز على الطماطم و الخيار و الخضراوات الورقية كالخس، و من الخيارات قليلة السعرات أيضا على الإفطار الشوربة الصافية المحضرة بقطع الجزر مثلا. و نعني بالشوربة الصافية أي الشوربة الخفيفة، التي لا يدخل في تحضيرها الكريمة أو الزيوت.

الوجبة البطيئة

ولفقدان الوزن في رمضان، ننصحك أيضا باستخدام تقنية “الوجبة البطيئة”، و الفكرة وراء الأكل ببطء تكمن في تناول الطعام بشكل مختلف، مما يجعلك تأكل أقل و تشعر بالهدوء والاستمتاع بالطعام.

فنحن عندما نأكل بسرعة من دون الانتباه لما نأكله فإننا نأكل أكثر، كما أننا لا نعير أي اهتمام للطعام الذي نتناوله، وبدل من ذلك نتحدث ونتناقش ونركز انتباهنا أحيانا على هاتفنا الذكي. وبذلك نجهد أنفسنا عصبيا والطعام يتحول إلى مجرد وجبة سريعة نسد بها رمق جوعنا، وذلك وفق تقرير لمجلة فوكوس الألمانية.

الرياضة

النشاط البدني يشكل وسيلة مهمة للحفاظ على الصحة و تسريع فقدان الوزن، و هو يشكل تحديا مع الحجر المنزلي الذي طبقته دول العالم للوقاية من فيروس كورونا المستجد، خاصة أن هذا الحجر يتزامن مع شهر رمضان.

و يقول الدكتور رامي أيوب أوغلو إن “أهم المشاكل التي تواجهنا في رمضان عدم مغادرة المنزل بسبب كورونا، مما يؤدي إلى تقليل الحركة اليومية، فيدعوكم جميع الخبراء كل في تخصصه إلى ممارسة تمارين رياضية، ونظام غذائي مناسب لكل الأعمار للمحافظة على اللياقة”.

وفيما يلي أهم النصائح من أجل التغلب على التحديات:

و أيضا ..  مقال – كيف تمارس الرياضة خلال رمضان دون مضاعفات صحية؟

1- لممارسة التمارين ينصح قدر الإمكان بالابتعاد عن التمارين الجماعية، و عمل تمارين فردية، فبذلك تحافظ على لياقتك وتأخذ الحذر من كورونا.

2- لا تبق ساكنا في المنزل؛ حيث يواجه الجميع مشكلة أنه عندما يكون داخل بيته يبقى ساكنا، لكن هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها، مثل الجلوس على كرسي والنهوض، والاستلقاء على سجادة، ووضع اليدين والركبتين على الأرض، والتقدم للأمام والتراجع للخلف.

3- تجنب الرياضة بكثافة عالية، حيث يجب علينا ممارسة التمارين البسيطة على مدار اليوم.

4- ننصح الأفراد الذين لا توجد عندهم أمراض تتأثر بالرياضة بالمشي يوميا عشرة آلاف خطوة، وإن كان من الصعب تطبيق ذلك، ننصح بنصف المسافة عن طريق المشي من غرفة إلى غرفة، أو المشي أثناء مشاهدة التلفاز.

5- ننصح الرجال بمساعدة النساء في أعمال المنزل، لاكتساب مزيد من الحركة والتنقل.

6- على الموظفين الذين يعملون أمام الكمبيوتر من المنزل أن ينهضوا كل نصف ساعة والذهاب إلى أي مكان في المنزل.

7- اللعب مع الأطفال، وبذلك نحافظ على لياقتنا البدنية، ونبعدهم عن اللوحات الذكية، ونحفزهم على ممارسة التمارين.
اعلان

8- مهما كان خيارك بالنسبة لنوع التمرين و توقيته، فمن المفضل الالتزام ببرنامج منتظم يتكرر طوال رمضان وفترة الحجر، فهذا من شأنه وضع جسمك وذهنك في أفضل حالة صحية ممكنة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى