طب و صحةمحتوى متميز

ما هي أسباب دقات القلب السريعة ؟

يعتبرُ القلبُ العضوَ الأهمّ الذي يتحكّم في الجسم، فهو يعملُ كمضخّة تضخُّ الدمَ إلى جميع أجزاء الجسم من خلال النبض، و قد يحدثُ تسارعٌ لنبضاته أحياناً لأسبابٍ متعلّقة بالصحّة النفسيّة، ممّا يؤدّي إلى تعطيل في وظائفِه الطبيعيّة.

نبض القلب هو عبارة عن موجات تتولّدُ في الشرايين بسبب حدوث الانقباضات، ويمكنُ رصد دقّات القلب من خلال لمس الشرايين الكبيرة في جسمِ الإنسان مثل المعصم و العنق. و سنتحدّثُ في هذا المقال عن أسبابِ ارتفاع عدد نبضات القلب.

أسبابِ ارتفاع عدد نبضات القلب

– الضغط النفسيّ و التوتر:

ففي حالِ تعرّض الشخص لانفعالاتٍ قويّة و سلبيّة كالصدمة، و القلق، والخوف من شيءٍ ما، فإنّ الدماغ يقوم بتحفيز الغدّة الكظريّة؛ من أجل إفراز هرمون الأدرينالين، الذي بدورِه يرفع ضغطَ الدّم، فبالتالي يُسبّب زيادة ضربات القلب.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي و تقي من أمراض القلب

مقالات ذات صلة

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

– انخفاض ضغط الدم:

حيث يضعف تدفّق الدم خلال الأوعية الدمويّة، وبالتالي لا تصلُ الكميّة الكافية من الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، وهذا ما يدفعُ القلب إلى مضاعفة مجهوده في من أجل توفير الكميّة المناسبة من الدم إلى هذه الأجزاء، فتزيد نبضات القلب و تتسارع.

– الإفراط في إفراز الغدة الدرقيّة:

حيث يزداد نشاطُ الهرمونات، ممّا يزيدُ من عمليّات الأيض، فبالتالي يسبّبُ تسارعاً في دقّات القلب، وعدم انتظامها.

– مشاكل و أمراض في القلب نفسه:

مثل تضخّم القلب، فعند تعرّض القلب للتضخّم نتيجةً لالتهابات متكرّرة، فإنّه سيتسارع لتعويض النقص في ضخّ الدم، كذلك انسداد الشرايين و الأوعية الدمويّة تؤدّي إلى زيادة مجهودِ القلب و تسارعه.

– السعال المزمن:

يسبّبُ الضغط على العضلات، ممّا يزيد من حاجة الجسم إلى الأكسجين، فيؤدّي ذلك إلى تسارع نبضات القلب.

– المجهود البدنيّ المفرط:

إنّ المجهودَ البدنيّ الكبير يزيد من حاجة الأعضاء المختلفة للأكسجين، ممّا يزيد من مجهود القلب وعمله، من أجل ضخ الدّم؛ لتعويض هذا النقص.

و أيضا ..  مقال – كيف تخفض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية؟

مقال – كيف تخفض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية؟

أعراض تسارع نبضات القلب:

  • فقدان الوعي، و الدوخة، والتقيؤ.

  • ارتفاع معدّل ضربات القلب وخفقانِه.

  • انقطاع النفس، أو صعوبة في التنفس.

  • ألم في منطقة الصدر.

ينصح بمراجعة الطبيب في حال لاحظ المريض وجودَ أيّ عرض من هذه الأعراض؛ لتشخيص الحالة، وعمل الإجراءات المناسبة كون القلب من أهمّ الأعضاء التي يعتمدُ عليها جميع أجزاء الجسم، فإهمالُه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الخطيرة، كالسكتة الدماغيّة التي تسبّبُ الوفاة أو الشلل.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى