طب و صحة

هل تعاني من الصلع؟ دراسة حديثة تكشف عن علاج محتمل

أظهرت دراسة حديثة أن سر مكافحة الصلع قد يكون موجودا داخل الخلايا الجذعية، الأمر الذي يمنح الأمل للملايين في العالم بعد تجربة طرق تقليدية عدة أثبتت عدم نجاعتها.

و قدم باحثون من جامعة بوسان الوطنية في كوريا الجنوبية ما أطلقوا عليه “الحل الموضوعي” للصلع، باستخدام خلايا جذعية وسيطة تأتي من النخاع العظمي.

و يمكن استخراج هذه الخلايا الجذعية من دهون يطلق عليها اسم (ADSCS – Adipose Derived Stem Cells)، وهي خلايا مهمة لإصلاح الأنسجة الهيكلية، مثل الغضروف و العظام.

قد يعجبك أيضا .. دراسة – أطعمة تسبب سقوط الشعر و الشيب المبكر

دراسة – أطعمة تسبب سقوط الشعر و الشيب المبكر

و قام فريق من أطباء مستشفى جامعة بوسان باختبار مدى نجاعة هذا الحل على فروات رؤوس 38 شخصا يعانون من الصلع على مدى 16 أسبوعا.

و أظهرت نتائج الاختبارات بعد 8 أسابيع فقط من العلاج بالخلايا الجذعية، زيادة في نمو الشعر، وفق ما ذكرت صحيفة “مترو” البريطانية، الثلاثاء.

و يعتبر الصلع الوراثي الشكل الأكثر شيوعا لتساقط الشعر لدى الملايين، و يصيب 50 في المئة من الرجال و 45 في المئة من النساء في العالم. و كشفت الدراسة أن العلاج بالخلايا الجذعية كان فعالا لدى الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر بشكل خاص، مشيرة إلى أن المشاركين في الدراسة لم يتلقوا أي علاج آخر للعناية بالشعر قد يؤثر على الاختبار.

وأظهر التصوير الضوئي في الأسبوع الثامن من التجربة زيادة أكبر في الشعر، و ظل الشعر ينمو حتى الأسبوع السادس عشر بنسبة تزيد 28 بالمئة عما كان عليه الوضع سابقا.

Reference: “A Randomized, Double-blind, Vehicle-Controlled Clinical Study of Hair Regeneration Using Adipose-Derived Stem Cell Constituent Extract in Androgenetic Alopecia” by Young Jin Tak, Sang Yeoup Lee, A Ra Cho and Young Sil Kim, 18 May 2020, STEM CELLS Translational Medicine.
DOI: 10.1002/sctm.19-0410

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق