طب و صحة

ما هي أولى علامات مرض السكري؟

يُعدّ مرض السكري أحد الاضطرابات الأيضية الاستقلابية المُزمنة و يتمثّل بحدوث ارتفاع في مستويات سكر الجلوكوز في الدم بما يتجاوز المدى الطبيعي لها. ما هي أولى علامات مرض السكري؟

و كشفت الدكتورة ناديجدا مكسيموفا، أخصائية أمراض الغدد الصماء، كيفية تحديد احتمال الإصابة بمرض السكري في مرحلة مبكرة. و أشارت الأخصائية، إلى أن الأطباء يستخدمون مفهوم مقدمات السكري، التي يكون فيها مستوى سكر الغلوكوز في الدم أعلى من المعدل الطبيعي قليلا، و لكن لا يمكن اعتباره حالة مرضية.

وتقول “كل شخص من بين 13 شخصا، يعاني من حالة مقدمات السكري، و يعاني سدس الأطفال الذين يولدون من أمهات كن خلال فترة الحمل يعانين من ارتفاع مستوى السكر من هذه الحالة أيضا. وأن 84% من هذه الحالات تطورت إلى مرض السكري”. وأضافت الخبيرة، تشخيص حالة مقدمات السكري، هو إنذار صادر من الجسم. و وفقا لها، ارتفاع مستوى سكر الغلوكوز في الدم لا يعني بالضرورة الإصابة بمرض السكري. و لكن لتجنب ذلك يجب تغيير نمط الحياة و النظام الغذائي كذلك.

عوامل الخطر الرئيسية

و أشارت إلى أن زيادة الوزن و نمط الحياة الخامل، هي عوامل الخطر الرئيسية. ويساعد مؤشر كتلة الجسم على تحديد اللياقة البدنية للشخص. هذا المؤشر هو نتيجة حاصل قسمة الوزن بالكيلوغرامات على مربع الطول بالأمتار، وفقا لروسيا اليوم.

و هناك عوامل أخرى: مستوى الكوليسترول في الدم وضغط الدم الثابت (140\90 ملم. عمود زئبق). لذلك فإن التحكم بمؤشر مستوى الضغط و السكر والدهون الثلاثية مع النشاط البدني المعتدل في معظم الحالات يمكن أن يمنع التقرب من حدود مقدمات السكري و بالطبع الإصابة بمرض السكري نفسه. بحسب الخبيرة.

الأعراض الاكثر شيوعا مرض السكر

كيف تعرف أن لديك مرض السكر بشكل مبكر؟ هناك مجموعة من العلامات الشائعة التي تصاحب هذا الداء:

الجوع المفرط

من علامات السكري الجوع المفرط، وذلك بسبب عدم تنظيم كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة، عندها يبدأ جسمك تلقائياً بالبحث عن مصادر وقود اضافية مما يسبب الجوع المستمر.

زيادة التبول

و فسر العلماء ذلك هو أن زيادة نسبة السكر في الدم تنشط عمل الكليتين التي تسعى للتخلص من النسبة الزائدة عن طريق البول، مما يؤدي إلى كثرة عدد مرات التبول.

قد يعجبك أيضا .. مقال – احذر من إهمال هذه المؤشرات في البول!

مقال – احذر من إهمال هذه المؤشرات في البول!

جفاف الفم

نظرًا لأن جسمك يفقد العديد من السوائل عن طريق التبول، فهذا يؤدي بدوره إلى حدوث الجفاف و العطش الشديد مما يسبب جفاف الفم، الجلد والحكة الشديدة على أنحاء متفرقة من الجسم.

ضعف النظر

إذا أصبحت رؤيتك ضبابية وكنت تواجه صعوبة في التركيز و عدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة فذلك يمكن أن يكون من أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم.

و من جهة أخرى، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تغيرات في مستويات السوائل في الجسم، وهذا بدوره يسبب انتفاخ العدسات في عينيك مما يؤثر على قدرتك على الرؤية.

التعب

بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم يصبح الجسم غير قادر على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين وحتى الخلايا لا يمكن أن تمتص الجلوكوز في الدم، و هذا يؤدي إلى التعب و الضعف على الرغم من تناول الطعام بشكل الصحيح و التمتع بالنوم الكافي.

و أيضا ..  مقال – هذا ما يحدث لجسمك عند تناول السكريات

مقال – هذا ما يحدث لجسمك عند تناول السكريات

تشخيص مرض السكري

يمكن الكشف عن داء السكري عن طريق إجراء الاختبارات التالية:

  • اختبار البول و الذي يكتشف وجود الجلوكوز الزائد.
  • فحص الدم الذي يقيس مستويات الجلوكوز في الدم ويمكن أن يؤكد إذا كان كان لديك أعراض مرض السكري.
  • وإذا كنت قلقًا من أن لديك بعض الأعراض المذكورة أعلاه، ننصحك بالتحدث إلى طبيبك أو أخصائي و ذلك لتلقي العلاج المناسب.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق