طب و صحة

كيف تتناول اللحوم بطريقة صحية لتحصل على فوائدها؟

تُعرف اللحوم الحمراء بأنّها لحوم من الثدييات، وعادةً ما تكون ذات لونٍ أحمر عندما تكون نيّئة، وتعتبر من أكثر الأطعمة إثارة للجدل في تاريخ التغذية، فعلى الرغم من تناولها منذ قديم الزمن إلا أنَّ العديد من الأشخاص يعتقدون أنّها يمكن أن تسبب ضرراً، ومع ذلك فإنَّ اللحوم المستهلكة اليوم تختلف عن اللحم الذي أكله البشر في الماضي، فقد كانت تأكل الحيوانات العشب والحشرات وغيرها من الأطعمة الطبيعية، وهذا يختلف عن الحيوان الذي وُلد وترعرع في المصانع، وتغذَّى على الأعلاف، وأُعطي مضادات حيوية، وهرمونات معززة للنمو.

قالت خبيرة التغذية الألمانية زيلكه‬ ‫ريستماير إن تناول اللحوم له فوائد جمة للصحة، غير أنها لا تخلو من‬ ‫المخاطر في حال الإفراط في تناولها.‬

وتشمل فوائد اللحوم:

1- إمداد الجسم ‫بالبروتينات.

2- تزويد الجسم بمجموعة فيتامينات بي بما في ذلك فيتامين بي12.

3- توفير معادن مهمة مثل ‫الحديد والزنك والسيلينيوم. ‬

قد يعجبك أيضا .. مقال – ماذا يفعل السمك بجسمك؟ 9 فوائد مذهلة

مقال – ماذا يفعل السمك بجسمك؟ 9 فوائد مذهلة

بالمقابل حذرت الخبيرة الألمانية من أن الإفراط في أكل اللحوم الحمراء‬ ‫والنقانق يرفع خطر الإصابة بسرطان القولون، خاصة إذا ترافق ذلك مع‬ ‫السمنة المفرطة وقلة الحركة.

‫كما أن اللحوم الغنية بالدهون تمهد الطريق للإصابة باضطرابات أيض الدهون‬ ‫بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية و الكولسترول، مما يرفع خطر‬ ‫الإصابة بالأزمات القلبية و السكتات الدماغية والكبد الدهني. ‬

كيف تتناول اللحوم بطريقة صحية لتحصل على فوائدها وتتجنب الأضرار المحتملة؟

1- اختر اللحوم غير المصنعة، ابتعد عن النقانق والمرتديلا واللحوم المحفوظة.

2- قلل من درجة حرارة الطهي العالية، و عند الشواء جرب أولا سلق اللحم حتى ينضج، ثم ضعه على الشواية لإعطائه تحميرا سريعا.

3- لا تفرط في طهي اللحم حتى يتفحم.

4- لا تفرط في تناول اللحوم بشكل عام، و وفقا لموقع دويتشه فيله توصي الجمعية الألمانية للتغذية بعدم تجاوز 600 غرام أسبوعيا من اللحوم.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى