طب و صحة

أعراض نقص فيتامين د بالجسم و طرق علاجه

فيتامين (د) أو “فيتامين الشمس المشرقة”، و هو مجموعة هرمونات تأتي من تناول أطعمة معينة أو من التعرض للشمس. ويلعب العديد من الأدوار في الحفاظ على صحة جيدة، و يمكن أن يتسبب أعراض نقص فيتامين د في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

و في ظل الظروف الحالية التي يشهدها العالم بسبب تفشي فيروس كورونا، تشير دراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس ويموتون بوباء كوفيد-19.

و يساعد فيتامين د على تعزيز صحة العظام و الحماية من مرض السكري، ولهذا فإن النقص في فيتامين د يعد من المشكلات الصحية التي تؤثر على العديد من وظائف الجسم، وفيما يلي أعراض نقص فيتامين د بالجسم و طرق علاجه.

أعراض نقص فيتامين د:

كثرة الإصابة بالأمراض من أعراض نقص فيتامين د

عادة من يعاني من نقص فيتامين د يصاب بالعديد من الأمراض وهذا لضعف الجهاز المناعي الناتج عن نقص فيتامين د، حيث تلاحظ كثرة الإصابة بالبرد والأنفلونزا على مدار العام، فضلا على الإصابة بالإلتهاب في الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

وأثبتت الدراسات وفق موقع health line أن هناك علاقة بين إصابة الجهاز التنفسي بالأمراض ونقص فيتامين د بالجسم، كما أثبتت دراسة أخرى على أن المرضى بالانسداد الرئوي المزمن يعانون من النقص الحاد بفيتامين د.

مقالات ذات صلة

الشعور بالإرهاق و التعب:

النقص في فيتامين د يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر مع الإصابة بالصداع خلال فترة النهار، و عدم القدرة على أداء الأعمال المطلوبة بشكل جيد.

قد يعجبك أيضا .. مقال : 4 فيتامينات أساسية للمخ

مقال : 4 فيتامينات أساسية للمخ

الإصابة بالاكتئاب من أعراض نقص فيتامين د

هناك صلة بين نقص فيتامين د والإصابة بالاكتئاب خاصة عند كبار السن وفقا لأحدث الدراسات، كما تظهر أعراض القلق والتوتر فضلا على قلة التركيز مع تراجع الذاكرة، كما أن من يعانون من نقص فيتامين د يكون لديهم أعراض الخوف والتفكير بطريقة سلبية.

تساقط الشعر:

من إحدى علامات نقص فيتامين د هو تساقط الشعر بشكل ملحوظ ومن خلال دراسة على العلاقة بين فيتامين د وتساقط الشعر، وحسب موقع health line أن النقص في فيتامين د يرتبط بتساقط الشعر والإصابة بداء الثعلبة.

الألم في العظام:

يعد الشعور بألم في العظام أحد أعراض نقص فيتامين د. كما يساعد فيتامين (د) الجسم في جميع الأعمار على امتصاص الكالسيوم، ويتسبب نقصه في لين العظام في الصغر، و هشاشة العظام مع التقدم في العمر.

وذكرت دراسة على أن من يعانون من نقص فيتامين د يكونون أكثر عرضة للإصابة بآلام في العظام وخاصة على الأرجل والأضلاع و المفاصل، كما أنه يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام مع التقدم في العمر.

علاج نقص فيتامين د

  • التعرض إلى أشعة الشمس وخاصة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الثالثة عصرا للحصول على معدل جيد من فيتامين د.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تحت إشراف طبي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) . يوجد فيتامين (د) بشكل طبيعي في الجبن و الحليب و عصير البرتقال و الحبوب و لحم البقر والكبد وصفار البيض والأسماك الدهنية، بحسب وزارة الزراعة الأميركية
  • ممارسة الرياضة يوميا حيث أنها تعزز فيتامين د بالجسم.
  •  التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن المثالي للحماية من السمنة التي تؤثر على معدل فيتامين د بالجسم.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى