برامج أخرى للجزيرة الوثائقيةثقافات

ماهو سر الحياة الهانئة ؟

فيلم يسلط الضوء على الذكاء والحكمة التي يتمتع بها اللبالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و 100 عام والذين يعيشون حياتهم على أكمل وجه.

من خلال أكثر من 3000 عام من الخبرة، يشارك أربعون شخصًا أسرارهم وآرائهم من أجل عيش حياة ذات معنى.

الدرس الأول: الحب ركن أساس في رفع رصيد السعادة، وبهذا فإن السعداء الحقيقيين هم الذين يعيشون وسط هذا الجو المفعم بالحب ويواجهون تحديات حياتهم دون إخلال بالعلاقات الإنسانيّة التي ترتكز على ما يمثله الحب. وتوضح الدراسة أن الرجل قد يكون له مستقبل مهني ناجح ويملك المال الوفير والصحة البدنيّة الجيدة، ولكنه بدون علاقات المحبة الداعمة لن يستمتع بحياة سعيدة. ويلخص رئيس فريق الدراسة هذه المسألة بقوله: السعادة ليست سوى العربة؛ أمّا الحب فهو الحصان الذي يجعلها تسير”.

الدرس الثاني: السعادة تتجاوز مفهوم المال والنفوذ، فبحسب الدراسة فإن الحصول على المزيد من المال والسلطة لا تعني ارتباط ذلك بالمزيد من السعادة. وهذه الخلاصة لا تعني أن المال أو النجاح الوظيفي التقليدي لا يهم ولكنها أجزاء صغيرة من صورة أكبر. فبحسب الدراسة ان مسالة المال والنفوذ قد تلوح في الأفق ذات أهميّة كبيرة بالنسبة لنا في الوقت الراهن (لحظتها)، ولكن أهميتها تقل كثيراً عندما يُنظر إليها في سياق حياة كاملة.

الدرس الثالث: بالرغم من تعاسة البدايات في حياة كثيرين ولكن يمكن أن يختم المرء حياته بسعادة. وتورد الدراسة قصص كثيرين اسودت الحياة في وجوههم ووصل بعضهم إلى حافة محاولات الانتحار. وحينما وجدوا أنفسهم وسط من يبادلونهم الحب كانت خاتمة حياتهم سعيدة بكل المؤشرات. والعبرة هنا كما تشير الدراسة ألا نستسلم لليائسين ونبحث عمّن يوفرون لنا الحب ممن حولنا.

الدرس الرابع: أهميّة التركيز على التواصل connection مع الناس وما نمارس من عمل كشرطين حاسمين من شروط الحياة السعيدة لأن مفتاح البهجة والفرح – بحسب الدراسة-هو التواصل الإيجابي مع العمل والمجتمع من حولنا. وتوضح الدراسة أن الرضا عن الحياة والرضا عن العمل متلازمان مع قوة التواصل وانهما أكثر أهميّة – في منح السعادة – من صنع المال أو تحقيق أي نجاح تقليدي.

الدرس الخامس: أن التحديات وما تقدمه لك من أبعاد (خبرات) قد تجعلك أكثر سعادة. وعكس نظرة كثيرين ممن يرون التحديات معوقات ترى الدراسة أن التحديات تحفّز الإبداع للتعامل معها وتجاوزها ثم تتحول هذه التحديات إلى كنوز من التجارب تساعد المرء على العيش بشكل أكثر سعادة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى