برامج أخرى للجزيرة الوثائقيةعلوم وتكنولوجيا

كيف تنجو طوكيو من تهديد الزلازل ؟

مدن تحت التهديد - طوكيو المدينة الناجية

طوكيو هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان على هذا الكوكب بعدد سكان يبلغ 37.7 مليون نسمة. يعيش ما يقرب من 80 ٪ من سكان اليابان في المدن، ولا تشبه العاصمة اليابانية أي مدينة أخرى في العالم وتتميز بمجموعة متنوعة من الأساليب المعمارية والمناظر الطبيعية الحضرية المتطورة باستمرار، بُنيت على خط صدع، مهددة بالفيضانات والعديد من البراكين النشطة، فيما يبدو أن المدينة محكوم عليها بالزوال، ومع ذلك… تكثر مشاريع البناء الجديدة.

بمرور الوقت، لمواجهة التهديدات المختلفة، وبناءً على الخبرة المكتسبة من الكوارث السابقة، بنى المهندسون المعماريون “مدينة” أسفل المدينة لمعالجة القضايا المتعلقة بالزلازل والفيضانات. فهل ستنجح طوكيو في محاربة “الكارثة الكبرى” التي يخشاها الكثير من الناس والتي من المتوقع أن تحدث في وقت ما خلال الثلاثين عامًا القادمة؟ كيف ستتطور عاصمة اليابان على مدار القرن الحادي والعشرين وما هي التقنيات التي سيتم وضعها لتجنب أسوأ سيناريو؟ في هذا الفيلم يكشف المؤرخون والمهندسون المعماريون والمهندسون عن المشاريع الطموحة قيد التطوير لإنقاذ هذه المدينة الفريدة.

إذا كانت هذه الأخبار تدعوا للقلق، فالأخبار الجيدة هي أن اليابان لديها واحدة من أعلى مستويات التأهب لمواجهة الكوارث في العالم. حيث المباني الحديثة المبنية طبقاً لمعايير صارمة للغاية تتحمل جميع الصدمات إلا في حالات الزلازل الأكثر فتكاً وتدميراً.
ويتم تدريب الأفراد على عمليات الإجلاء أثناء التعرض للكوارث بمختلف أعمارهم بدءً من الأطفال الصغار في دور الحضانة ورياض الأطفال. وحتى إذا كنت محاصراً وقت وقوع إحدى الكوارث الكبرى، وكنت على دراية بما يمكن توقعه وتتبعت بعض القواعد البسيطة، فسوف تزداد فرصك في البقاء على قيد الحياة بشكل كبير. وإذا حافظت على هدوئك وتصرفت بشكل صحيح، فقد تتمكن حتى من مساعدة الناس وتكوين صداقات جديدة مدى الحياة.

مقالات ذات صلة

قد يعجبك أيضا .. عندما تحل الكارثة HD : الزلازل

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى