برامج أخرى للجزيرة الوثائقيةعلوم وتكنولوجيا

سيارة أجرة طائرة تحلق في سماء سول

EH216

هذه “سيارة أجرة طائرة” “EH216” فارغة من الركاب تقوم برحلة قصيرة فوق العاصمة الكورية الجنوبية سيول. إنه جزء من تجارب وزارة النقل في كوريا الجنوبية وهي تستعرض سيارة أجرة بدون طيار قادرة على نقل شخصين يوم الأربعاء (11 نوفمبر) وذلك قبل اطلاق خدمة التنقل الجوي الحضري (UAM) في البلاد في عام 2025.

حلقت سيارة الأجرة الجوية “EH216” من شركة “إيهانغ” الصينية، والتي كانت تحمل 80 كيلوجرامًا من أكياس الأرز بدلاً من الراكب، فوق وسط مدينة سيول على ارتفاع 50 مترًا لمدة سبع دقائق تقريبًا، وفقًا لما ذكرته حكومة سيول.

في حين أن سيارات الأجرة نفسها صينية الصنع، فإن كوريا الجنوبية تطور نظام إدارة الحركة “K-Drone” الخاص بها بتمويل من الدولة. ويرجع ذلك إلى أن كوريا الجنوبية تخطط لفتح عشر محطات لسيارات الأجرة الجوية بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

كما كشفت شركة هانوها سيستمز، وهي وحدة خدمات صناعة الدفاع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن نيتها إقامة “منصة فيرتي”، وهو مبنى إقلاع وهبوط سيارات الأجرة الجوية، في مطار جيمبو الدولي في غرب سول بالتعاون مع شركة كوريا للمطارات، و ستكون المنصة أول منشأة من هذا النوع في العالم لسيارات الأجرة بدون طيار، وفقا لأنظمة هانوها.

ومن المتوقع أيضا أن تتوفر سيارات الأجرة الجوية المجهزة بوظائف الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي (eVTOL) في بعض مدن الولايات المتحدة وأوروبا للخدمات التجارية للجمهور بحلول عام 2025.

نشر الصحفي رفائيل راشد مقطع فيديو، عبر حسابه الشخصي على تويتر، لأول رحلة تجريبية لتحليق “تاكسي طائر” من دون سائق في سماء العاصمة الكورية الجنوبية سول.

وكتب في تغريدة له “ظهر في مدينة سول اليوم تاكسي طائر من دون طيار يتسع لمقعدين، وهي (المرة الأولى) التي تحلق فيها سيارة أجرة من دون طيار في سماء كوريا الجنوبية”.

وأضاف أن “التاكسي الطائر إي إتش 216” (EH216)، الذي طورته الشركة الصينية إيهانغ (Ehang)، حلق نحو 1.8 كيلومتر بالقرب من نهر هان، على ارتفاع 50 مترا فوق مستوى سطح البحر لمدة 7 دقائق تقريبا.

ونقل في تغريدة أخرى عن عمدة العاصمة الكورية سيو جيونغ هيوب قوله “ستبذل حكومة المدينة قصارى جهدها لضمان أن الحلم البشري المتمثل في التحليق في السماء من دون طيار يتم تحقيقه بأمان كواقع لمواطني سول ولدعم الصناعة المستقبلية لكوريا”.

وحسب صحيفة “كوريا هيرالد” (korea herald) المحلية، فإن ذلك المشروع يأتي ضمن نظام المستقبل لإدارة حركة المرور، الذي يعتمد على النقل الجوي، ومن المقرر أن يبدأ تطبيقه بحلول عام 2025.

وتعتزم كوريا الجنوبية استخدام نظام النقل الجوي في إطفاء الحرائق بداية من عام 2023، وسط توقعات بتوفير أكثر 160 ألف فرصة عمل، وتحقيق أرباح تصل إلى أكثر من 20 مليار دولار، من خلال النظام الجديد بحلول عام 2040.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى