برامج أخرى للجزيرة الوثائقيةعلوم وتكنولوجيا

إمبراطورية الكوكايين في كولومبيا

بعد سقوط رئيس عصابة المخدرات الكوكايين في كولومبيا بابلو إسكوبار، انخفض إنتاج الكوكايين في كولومبيا لفترة قصيرة. في غضون ذلك، أصبحت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية أكبر منتج للمخدرات في العالم. يتتبع الفيلم درب عصابات الكوكايين.

يبقى بابلو إسكوبار في ذاكرة العالم أقوى وأخطر أباطرة المخدرات على الإطلاق وأكثرهم انعداماً للضمير. بعد مقتله على يد الشرطة عام 1993، والذي سبقته اشتباكات بين عصابات المخدرات المتنافسة، سيطر قادة جدد على تجارة الأعمال المزدهرة. رافق الصحفي ديفيد بيريين القوات المسلحة الكولومبية في عملية “أجاممنون” والتي تهدف إلى سحق عصابة المخدرات الأكثر نفوذاً في كولومبيا. علاوة على ذلك، تم إعطاء بيريين نظرة تفصيلية على عملية تصنيع المخدرات في مختبر للكوكايين.

أعلن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عن زيادة قدرات إنتاج الكوكايين في كولومبيا عام 2019 بنسبة 1.5%، على الرغم من تقلص مساحات مزارع الكوكا.

مقالات ذات صلة

و قال المكتب الأممي المختص، اليوم الأربعاء، إن القدرات الإنتاجية لإنتاج الكوكايين في كولومبيا بلغت 1137 طنا متريا العام الماضي، على الرغم من تقلص مساحات مزارع الكوكا بنسبة 9%، من 169 ألف هكتار في 2018 إلى 154 ألف هكتار في 2019.

واضاف “تنتج نوكيا اجهزة عظيمة، وبذلت في سبيل ذلك جهودا مضنية عبر عقد كامل، ولكن آبل توصلت الى ان كل ما تحتاجه هو شاشة فقط والباقي تتكفل به البرامجيات.”

قد يعجبك أيضا .. إدمان الهواتف الذكية .. نصائح للتخلص من السموم الرقمية

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى