طب و صحة

5 أمور يجب معرفتها قبل أن تحصل على تطعيم كورونا د. سانجاي غوبتا يجيب

قبل أن تحصل على تطعيم كورونا.. 5 أمور عليك معرفتها الدكتور سانجاي غوبتا من CNN يجيب على أسئلة حول سلامة لقاحات كوفيد 19.

هل اللقاح آمن لجميع الاعمار و كل الاجناس؟

الطريق التي تعمل بها هذه التجارب هي ان عشرات الالاف يتلقون اللقاح كجزء من التجارب لكن بعد ذلك في نهاية المطاف سيتلقاها المليارات من الاشخاص من عموم السكان لذلك نحن بحاجة لجمع المزيد المزيد من البيانات وهذا سيحدث خلال السنوات القادمة
ما يمكننا قوله على وجه اليقين في هذه المرحلة هو أنه في حالة استمرارالبيانات سوف يبدو انها فعالة وآمنة للغاية خلال فترة الشهرين الأولين.

ما الآثار الجانبية المحتملة إذا أخذت هذا اللقاح؟

فقط لان اللقاح آمن لا يعني انه لن تكون هناك آثار جانبية محتملة و يمكن ان تجعلك تشعر بالتعاسة لبضع ايام ألم في الذراع و شعور بالتعب الشديد و الهزال لدرجة أن نظام المناعة لديك يبقى متأهبا

هل نعلم هل لللقاح آثار جانبية طويلة المدى؟

حسنا الإجابة المختصرة هي لا و الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها معرفة ذلك هي مع مرور الوقت ستكتشف الأمر.
ما نعرفه هو أن هذه الشركات قدمت بيانات سلامة لمدة شهرين على لقاحاتها لأن هذا هو الوقت الذي تحدث فيه معظم الآثار الجانبية إذا كان من المحتمل أن تحصل.

هل سيحقنونني ببعض من الفيروس في اللقاح ؟

من المهم ان ندرك كيف يعمل هذا اللقاح بالذات ،أنت لا تحصل على فيروس أو حتى فيروس ميت أو فيروس ضعيف.
في الواقع ما تحصل عليه هو رمز وراثي من الفيروس لذلك لا يوجد طريقة يمكن ان تصاب بها من اللقاح نفسه .

أنا قلق من أنه تم اللاستعجال هل صنعوه بشكل سريع جدا؟

حسنا ما يستغرق عادة سنوات لتطوير اللقاح يستغرق شهورا فقط هذه المرة، لكنه ما زال يمر عبر ضوابط وتوازنات مرت بتجارب سريرية تتم مراجعتها الآن من قبل علماء إدرة الغذاء و الدواء عندما نستعيد تلك البيانات ستكون لدينا فكرة جيدة حقا هل هذا فعال و هل هو آمن على الأقل في المدى القصير.

هل يمكنني العودة إلى الوضع الطبيعي بعد تلقي اللقاح؟

هذا الجزء يعتمد على كيفية تعريفك بالوضع الطبيعي، أعتقد انه لفترة من الوقت في هذا البلد مازال علينا وضع الكمامات لانه  لن يتم تطعيم الجميع في نفس الوقت انت بحاجة إلى وقت لبناء مناعة القطيع هذه و تجعل من الصعب على الفيروس العيش وينتشر داخل المجتمع، كما اننا لا نعرف ما اذا كان اللقاح سيمنع بالفعل انتقال العدوى أم انه سيمنع الناس فقط من الاصابة بالمرض.

لا تزال هذه الاسئلة مفتوحة و نأمل أن تتم الاجابة عليها في الأسابيع و الأشهر القادمة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى