برامج أخرى للجزيرة الوثائقيةثقافات

عرس البادية في السودان

يروي الفيلم بساطة حياة أهل بادية السودان، و أيضا وفرة الأعراف و ثراء التقاليد في هذه الحياة من خلال طريقة أعراسهم و تعاملهم مع هذا الحدث السعيد.. البادية في السودان

الهودج أو الشبرية، كما يعرف محليا، تقليد عربي قديم، ينتشر بين القبائل البدوية، في ربوع كردفان غربي السودان. ويستخدم الهودج في رحلات التنقل بين مختلف المناطق، بحثا عن الماء والطعام.

ولا يزال الهودج وسيلة الحماية، للأطفال والنساء وكبار السن، من تقلبات الطقس المختلفة، إذ أن البحث عن الماء والكلأ، أهم الدوافع لرحلات البدو في بادية كردفان، رحلات قد تستغرق الواحدة أكثر من شهرين.

يتنقل البدو بماشيتهم من منطقة إلى أخرى قبل أن يتخيروا مكانا للمكوث فيه. ويعتمدون على الإبل في ترحالهم لأنها تحملهم وأثقالهم في تلك البيئة القاسية.

في هذه الرحلة الشاقة والطويلة، تستخدم النسوة والأطفال – البادية في السودان , ما يسمى بالهودج أو “الشبرية” كما يطلق عليها بكردفان، والتي تصنع من الجلود والوبر بما يوفر الراحة لمن هم داخلها.

ويقول أحد أعيان القبيلة عبيد عكام “الشبرية تتكون أساسا من حطب شجر الشحيط يتم ربطه بجلد الإبل، مكوناتها من الجلود هى المفارع والجربان والظبا و إيد القايقة و الوسادة هذه كلها مكونات الزينة”

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى