برامج متفرّقة من DW (عربية)تاريخ

كيف هزمت أفغانستان الاتحاد السوفياتي ؟

كان الاتحاد السوفيتي في ثمانينات القرن الماضي، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، أقوى قوة عالمية. في 25 ديسمبر عام 1979، غزت القوات السوفيتية أفغانستان لمحاربة المتمردين إلى جانب الحكومة الشيوعية. كان ذلك بداية انهيار الاتحاد السوفيتي.

بعد الإنقلاب الذي قام به الشيوعيون الأفغان في عام 1978 ، أرسل ليونيد بريجينيف قوات سوفيتية إلى كابول. كان عليهم تثبيت النظام هناك و الانسحاب بعدها فورا. لكن الجيش الأحمر بقي في أفغانستان ما يقارب العشر سنوات. عندما اصبح رونالد ريغان رئيساً للولايات المتحدة في عام 1981، زادت واشنطن من مساعدتها العسكرية للجماعات الإسلامية المتمردة/”المجاهدين” في أفغانستان. كان الأمريكيون مهتمين بإضعاف الاتحاد السوفيتي اقتصادياً وعسكريا. وكانت الولايات المتحدة والغرب يمولون فصائل المجاهدين المختلفة عبر باكستان. نجحت الخطة، وباتت خسائر الجيش الأحمر تزداد باضطراد. حتى الإصلاحات التي قام بها الرئيس ميخائيل غورباتشوف ابتداء من عام 1985 لم تستطع منع الشعب السوفيتي بعد وقت قصير من رفض الحرب في أفغانستان علناً والتمرد أكثر فأكثر على الشيوعية. بعد اشهر قليلة من مغادرة آخر القوات السوفيتية لأفغانستان، سقط جدار برلين في عام 1989. و بعدها بعامين ونصف انهار الاتحاد السوفيتي و لم يعد له وجود.

جاء الغزو السوفياتي لأفغانستان في 25 ديسمبر/كانون الأول عام 1979 في سياق مطامع قديمة لموسكو في المنطقة، و صراع القطبين حول مناطق النفوذ في إطار الحرب البادرة. وقد كبد ذلك الغزو الجيش الأحمر خسائر فادحة بفعل المقاومة الشرسة التي أبداها المقاتلون الأفغان والعرب.

أهداف الغزو السوفياتي لأفغانستان

الأطماع الروسية في أفغانستان قديمة، فقد احتلت روسيا في الفترة ما بين 1743-1833 منحدرات آسيا الوسطى المطلة على الصين ومنغوليا والمناطق المجاورة للبحر الأسود و تركيا و إيران وبحر قزوين. وفي الفترة ما بين 1880-1900 احتلت مناطق طشقند و سمرقند و بخاري والصحراء المجاورة لهما، ثم جاء احتلالها لأفغانستان عام 1979.

و تتخلص أهم أهداف الغزو فيما يلي:

-استغلال الموارد الطبيعية في أفغانستان.

-الوصول للمياه الدافئة ومنابع النفط قبل الأميركيين.

-احتواء الصين من الجانب الغربي.

-وأد أي حركات تحرر يمكن أن تنشأ في منطقة آسيا الوسطى التابعة للاتحاد السوفياتي آنذاك.

-دعم حكومة شيوعية أفغانية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى