طب و صحة

إحذر هذه العادات بعد تناول الطعام مباشرة

نظرا لضيق الوقت، و حرصا على عدم التأخر عن العمل؛ نستحم بسرعة و نشرب عادة كوبا من الشاي على الإفطار بعد تناول الطعام مباشرة ؛ و لكن يجب إعادة النظر في مثل هذه العادات، كما أن هناك عادات أخرى بعد الأكل مباشرة قد تؤدي إلى مشاكل صحية، مثل حرقة المعدة و التعب.

و في هذا التقرير، نتطرق إلى 4 أشياء يجب عدم فعلها بعد تناول الطعام:

1. الاستحمام

يعد الاستحمام بعد تناول الوجبة مباشرة فكرة سيئة حقًا، فعندما تتناول طعامك، يتحرك الدم من الأطراف مثل الساقين، و اليدين، نحو الجهاز الهضمي.

لكن عندما تستحم، يندفع الدم إلى يديك و قدميك، مما يعني انخفاض تدفق الدم إلى المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرة جسمك على امتصاص المكونات الضرورية له، و الإصابة بعسر الهضم.

يفضل الاستحمام قبل تناول وجبتك، أو انتظر ما يقارب ساعتين من إنهاء طعامك، حتى تستطيع هضمه.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 6 مشروبات تقضي على “انتفاخ المعدة”

https://arabsciences.com/2019/06/20/%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%86%d8%aa%d9%81%d8%a7%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%af%d8%a9/

2. النوم مباشرة

أثبتت بعض الدراسات أن الاعتقاد الشائع بأن النوم بعد الأكل يمكن أن يزيد الوزن لا أساس له من الصحة. و مع ذلك، لا يمكننا إنكار الضرر الناجم عن هذه العادة؛ فالنوم على البطنبعد تناول الطعام مباشرة يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالانزعاج، مثل حرقة المعدة.

و يُجمع المختصون على أن من المستحسن الخلود إلى النوم بعد ساعتين على الأقل من تناول الطعام.

3. ممارسة التمارين الرياضية

يعد النشاط الزائد بعد تناول وجبة ليس أمرًا صحيًا، فقد يسبب لك اضطرابات المعدة، و تقلصات في العضلات. يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بعد ثلاثة ساعات من تناول وجبتك الدسمة، أما إذا كان حصلت على وجبة خفيفة، فانتظر من ساعة إلى اثنتين.

و أيضا ..  مقال – احذر هذه الأطعمة لأنها تعجل في ظهور التجاعيد

https://arabsciences.com/2016/03/31/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ac%d8%a7%d8%b9%d9%8a%d8%af/

4. شرب الشاي أو القهوة

إن كثيرا من الأشخاص معتادون على شرب كوب من الشاي في وقت الغداء، و لكن الأبحاث تظهر أن هذا المشروب غير الضار يمنع امتصاص الحديد، ذلك العنصر الدقيق المهم للصحة، و هو أمر مهم بالنسبة للأشخاص المصابين بفقر الدم.

لذلك، ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد و الأطفال و الحوامل بشرب الشاي بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الطعام.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى