طب و صحةمحتوى متميز

نبتة الخبيزة و فوائدها المذهلة!

فوائد الخبيزة الصحية

تشتهر نبتة الخبيزة بأنها مصدر غذائي هام، توارثتها ثقافات بلاد عديدة وحضرتها بطريقتها لتصبح طعاماً لشعوبها. كما أنها تحتل أهمية كبيرة في ثقافة بعض البلدان العربية، و أسماها البعض نبتة الفقراء أو الخبز العربي لفوائدها – فوائد الخبيزة.

مع نهاية برد الشتاء وبداية حلول فصل الربيع، يبحث المواطنون في الأردن و سوريا ولبنان و فلسطين و غيرها من البلاد عن نبتة ذات أوراق خضراء خماسية و لها أزهار وردية أو بنفسجية من أجل أن تكون طبقاً رئيسياً على موائدهم. إنها نبتة خبازة صغيرة الأزهار، و اسمها العلمي Malva parviflora، و التي يطلق عليها بالدارجة في كثير من البدان اسم “الخبيزة”.

و على الرغم من تعدد استخداماتها إلا أن فوائدها واحدة، وتشمل ما يلي:

فوائد الخبيزة الصحية

إن من أهم وأبرز فوائد الخبيزة الصحية الاتي:

1- المساهمة في علاج الألم

مقالات ذات صلة

تعتبر هذه من أكثر فوائد الخبيزة شيوعًا، و بالأخص في حال استخدامها بشكل موضعي، و إن كنت مصابًا بجروح في الجلد أو إصابات، من الممكن وضع أوراق الخبيزة على شكل كمادات على المنطقة المصابة.

فالمواد الموجودة داخل الأوراق تساعد في التخلص من الألم وتسريع فترة الشفاء، والجدير بالذكر أن سيقان نيتة الخبيزة تحتوي على مادة لزجة تشبه الصمغ و هي التي تستخدم لتحقيق هذه الفائدة.

قد يعجبك أيضا .. اعشاب تقوي جهازك المناعي ضد “كورونا”

اعشاب تقوي جهازك المناعي ضد “كورونا”

2- تعزيز صحة الجهاز المناعي

تعمل نبتة الخبيزة على تعزيز صحة الجهاز المناعي و تقويته من خلال خصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات.

ويمكن تحقيق ذلك سواء من خلال استخدامها على الجروح كما ذكرنا سابقًا، و بالتالي حمايتها من الإصابة بالالتهاب، أو عن طريق تناولها و تقوية الجهاز المناعي من الداخل.

3- تعد مضادة للالتهاب

لا تستخدم نبتة الخبيزة على الجروح فقط، بل إن أصبت بلدغة ما أو كدمة أو طفح جلدي أو أي مشاكل جلدية أخرى، يساعد استخدام الصمغ الخاص فيها على تقليل خطر إصابة المنطقة بالالتهاب، والمغذيات الموجودة في نبتة الخبيزة تجعل لها خصائص مضادة للالتهاب والتورم، وهذه من أهم فوائد الخبيزة الصجية.

4- محاربة الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي

هل تعاني من احتقان في الصدر أو مشاكل في الجهاز التنفسي؟ قد يكون استخدام الخبيزة جيدًا في هذه الحالات.

تساعد الخبيزة في التخلص من البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي، و نتيجة لخصائصها المضادة للالتهاب، تعمل على إرخاء الحنجرة و تسريع عملية الشفاء أيضًا.

5- مكافحة الشيخوخة وإبطاءها

إن كنت قلقًا حول اثار وعلامات الشيخوخة التي من الممكن أن تصيب بشرتك، فتناول الخبيزة من شأنها أن يساعد في تأخيرها و إبطاءها قدر المستطاع، إذ تحتوي نبتة الخبيزة على خصائص تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في الوجه و بالتالي إبطاء عملية ظهور التجاعيد المزعجة.

من الممكن استخدام زيت الخبيزة من أجل تحقيق هذه الفائدة ايضًا.

6- علاج مشاكل الهضم

من فوائد الخبيزة أيضًا أنها تعمل كملين يساعد في تسريع حركة الأمعاء وتخليصك من مشاكل عسر الهضم و الإمساك عند الإصابة بها، و بإمكانك الحصول على مشروب من الخبيزة الذي يساعدك في تحقيق هذه الفائدة، مع مراعاة عدم تناول كمية كبيرة منه.

و أيضا ..  مقال – إليك أفضل الأطعمة للتغلب على الإمساك

مقال – إليك أفضل الأطعمة للتغلب على الإمساك

7- حل مشاكل النوم

كثير من الأشخاص يعانون من مشاكل النوم، لكن استخدام زيت نبتة الخبيزة أو شرب كوب من الشاي مع الخبيزة يساعد في تهدئة الجسم و استرخاءه، حيث تتمتع النبتة بخصائص تساعد الجسم على الإسترخاء، و مع وجود البيئة المناسبة للنوم، ستساهم في خلودك للنوم بشكل سريع.

و لكن لا بد من التنبيه إلى حال إن كنت تتناول أي أدوية أو تعاني من مشكلة صحية ما، من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الخبيزة، فقد تتفاعل مع بعض الأدوية مسببة اثار جانبية مختلفة.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى