طب و صحة

هل يمكن منع أو إيقاف الشيب المبكر ؟

تظهر عند البعض أولى ملامح الشيب في سن مبكرة، فلماذا يشيب شعر بعض الناس مبكرا ؟ و ما الذي يمكن فعله لتفادي ظهوره في سن الثلاثين؟

يعتبر الشيب دلالة من دلائل التقدم في السن، لكن ظهوره في سن مبكرة يفاجئ الجنسين، و قد يعتبر بمنزلة كابوس. و لكن لماذا يظهر الشيب عند بعض الناس في سن أبكر من غيرهم؟

قد يعجبك أيضا .. دراسة – أطعمة تسبب سقوط الشعر و الشيب المبكر

دراسة – أطعمة تسبب سقوط الشعر و الشيب المبكر

كيف يحدث الشيب؟

قدم باحثون من جامعة لندن إسهامًا كبيرًا في هذا المجال عندما اكتشفوا الجين المسؤول عن تطور الشيب وحدوثه عند الإنسان، وهو الجين (IRF4) و أطلقوا عليه اسم جين الشيب (gray hair gene)، و يتحكم هذا الجين في لون الشعر من خلال السيطرة على إفراز و تخزين صبغة الميلانين (melanin)، و هذه الصبغة هي المسؤولة عن لون الشعر و الجلد و العيون. و هكذا فإن الشيب يحدث عندما ينقص أو يغيب الميلانين في الشعر، و إذا كنا نريد علاج أو إيقاف الشيب فيجب أن نجد طريقة لمنع نقصان هذه الصبغة.

لماذا يبدأ يشيب بعض الناس مبكرا؟

  • الجينات. فمتى يشيب المرء وإن كان سيشيب أصلا، هو أمر متعلق إلى حد كبير بالجينات. فإذا كان والداك و أجدادك شابوا في سن الشيخوخة، فمن المحتمل جدا أن يظهر الشيب عندك في عمر متأخر.
  • الأمراض الهرمونية.
  • النقص الشديد في العناصر الغذائية.
  • التوتر و الضغوط النفسية  و الإجهاد، حيث تسبب الضغوط تقلص الخلايا الجذعية المسؤولة عن لون الشعر، و هذا ما يفسر العلاقة بين الضغوط النفسية و ارتفاع نسبة الشيب في الشعر.

هل يمكن منع الشيب المبكر؟

ليس من الممكن منع ظهور الشيب على الإطلاق، لكن يمكن القيام بالتالي:

  1. الحصول على تغذية صحية ومتوازنة توفر جميع العناصر الغذائية، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات وحمض الفوليك في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي أطول مدة ممكنة.
  2. معالجة الاضطرابات الهرمونية.
  3. تقليل الضغوط النفسية.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى