طب و صحة

كيف تتجنّب الصداع في رمضان ؟

الصداع في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان، قد يشعر البعض بالقلق من الصداع الذي يصيبهم بسبب الصيام. يعاني بعض الأشخاص في شهر رمضان من الشعور بالصداع الخفيف أو الشديد، و يكون هذا الصداع خلال ساعات الصيام؛ حيث إنّه يمتنع عن تناول الطعام و الشراب لفتراتٍ طويلة.

و عبر موقع “تويتر”، شارك الحساب الرسمي للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك، “صحة تبوك”، بعض النصائح للوقاية من الصداع في رمضان.

و قد يسبب التوقف المفاجئ عن التدخين و الكافيين، الصداع أثناء الصيام.

قد يعجبك أيضا .. ما أفضل الأغذية عليك تناولها في وجبة السحور ؟

ما أفضل الأغذية عليك تناولها في وجبة السحور ؟

و يمكن تجنب ذلك عن طريق التقليل من الاستهلاك اليومي بشكل تدريجي.

كيف تخفف الشعور بالصداع في أيام رمضان - صحة تبوك
كيف تخفف الشعور بالصداع في أيام رمضان – صحة تبوك

وإليك نصائح إضافية تساعدك على الوقاية من الصداع أثناء الصيام في رمضان:

  • تجنب الإجهاد الذهني والبدني
  • اتبع نظام غذائي صحي
  • اشرب كمية كافية من السوائل
  • احصل على قسطٍ كافٍ من النوم
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام

بعض الأشخاص، خاصة ممن يتناولون القهوة بكميات كبيرة، قد يواجهون صعوبة كبيرة خاصة خلال الفترة الأولى من الصوم، إذ تظهر عليهم أعراض الابتعاد عن القهوة من صداع وتعب وتوتر وعدم تركيز وكآبة.

السبب، بحسب خبيرة التغذية رزان شويحات، هو أن مادة الكافيين، الموجودة في القهوة، هي من المواد التي يمكن أن يدمن الشخص عليها، وعند الابتعاد عنها فجأة تظهر هذه الاعراض الجانبية.

لذلك، و لتفادي هذه الأعراض، يفضل عادة البدء تدريجيا بتقليل كميات القهوة خلال النهار قبل رمضان، و إن لم تستطع قبل رمضان، فأيضا تستطيع ذلك خلال شهر الصوم.

سبب آخر يدعونا لتقليل القهوة في رمضان هو أن الكافيين يقلل من امتصاص الحديد والكالسيوم ونحن بحاجة لهذه العناصر خاصة ان عدد الوجبات اقل في رمضان.

تذكر ضرورة تخفيف شرب القهوة حتى بعد الإفطار، و لتتمكن من تخفيف أعراض الابتعاد عن القهوة اشرب كميات أكبر من الماء و احصل على قدر كاف من النوم.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى