طب و صحة

السردين أم التونة .. ما الأفضل لصحتك؟

ما الأفضل .. السردين أم التونة؟ و ما أبرز الفوائد الغذائية الصحية التي يقدمها كل منهما؟ و هل هناك محاذير معينة؟ الأجوبة في هذا التقرير الشامل.

الجواب – بوجه سريع – عن السؤال الأول هو أن السردين عموما أفضل من التونة، و بخاصة للحوامل و الأطفال الصغار.

التونة و خطر التعرض لتسمم الزئبق

الزئبق (Mercury) عنصر يوجد بشكل طبيعي في البيئة و يُطلق أيضا في الجو من خلال كثير من أنواع النشاط البشري، ويمكن أن يتجمع في الجداول و البحيرات و المحيطات، و يتحول إلى ميثيل الزئبق (methylmercury) في الماء أو الرواسب، وهذا النوع من الزئبق موجود في الأسماك، ويمكن أن يكون ميثيل الزئبق ضارا بالدماغ والجهاز العصبي إذا تعرض الشخص لكثير منه بمرور الوقت.

التونة الطازجة تعد مصدرا رائعا لأوميغا 3، و لكن هناك خطر التعرض لتسمم الزئبق، و هذا ينطبق أيضا على التونة المعلبة.

و بسبب احتواء التونة على نسبة عالية من الزئبق، على النساء الحوامل والأطفال الصغار استشارة الطبيب قبل تناولها.

إذ يزيد التعرض لمستويات عالية من الزئبق مخاطر العيوب الإدراكية ومشاكل صحية أخرى.

و تحتوي جميع الأسماك تقريبا على آثار قليلة من ميثيل الزئبق الذي تمتصه من الطعام الذي تأكله، و تميل إلى التراكم في بعض أنواع الأسماك أكثر من غيرها.

و نظرا إلى أن التونة المعلبة تحتوي على كمية أقل من الزئبق من التونة الطازجة، فقد تكون خيارا أفضل لبعض الأشخاص. وتُطهى دائما التونة المعلبة مقدما ويمكن تناولها مباشرة عند الفتح.

قد يعجبك أيضا .. مقتطف – الزئبق … سم يتسلل إلى الإنسان عبر طبق الأسماك

مقتطف – الزئبق … سم يتسلل إلى الإنسان عبر طبق الأسماك

فوائد التونة

و مع ذلك فإن للتونة فوائد كثيرة، فهي

  • تحتوي التونة أيضا على الحديد وفيتامين “بي 6” (B6) والبوتاسيوم والسيلينيوم واليود.
  • مصدر ممتاز لفيتامين “بي 12″، و هو فيتامين أساسي ضروري لصنع الحمض النووي، كذلك يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء و يمنع تطور فقر الدم.
  • قد تساعدك على فقدان الوزن، لأنها قليلة الدهن، وتحوي البروتين ومنخفضة السعرات الحرارية، وذلك يعني أنها قد تبعث على شعورك بالامتلاء و الشبع مدة أطول، و من ثم تقليل تناول المزيد من الطعام.

السردين

السردين يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد، فهو مصدر رائع لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

و يوفر السردين 2 غرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب، لكل 3 أوقيات من السردين (85 غراما)، و يحتوي على أحد أعلى مستويات أوميغا 3 وأقل مستويات الزئبق في أي نوع من السمك.

يتغذى السردين على العوالق فقط، وذلك يعني أنه لا يحتوي على المستويات العالية من الزئبق الموجودة في أسماك أخرى.

و تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على الوقاية من أمراض القلب بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، كذلك قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية خطر الإصابة بجلطات الدم و تخفض ضغط الدم.

كذلك السردين يمد الجسم بالكالسيوم وفيتامين “دي” (D)، ومن ثم يدعم صحة العظام.

و السردين مصدر ممتاز لفيتامين “بي 12” (B12)، ويساعد هذا الفيتامين نظام القلب والأوعية الدموية ويمنحك الطاقة.

و السردين مصدر ممتاز للكالسيوم، و هذا يجعله خيارا جيدا للحصول على الكالسيوم للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل سكر الحليب “اللاكتوز”.

ويحتوي السردين على النياسين (Niacin) (فيتامين “بي 3” B3) والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور، ويزود الجسم بالبروتين الأساسي لبناء عضلات صحية ولجهاز المناعة.

و عند شراء السردين المعلب، من الأفضل شراء المعبّأ في زيت الزيتون بدلا من زيت فول الصويا. وكذلك هناك السردين المعلب في الماء، وهذا يعدّ خيارا جيدا لتقليل محتواه من الدهون.

فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية في السردين

وتشمل الفوائد الصحية لأحماض أوميغا 3 الدهنية في السردين والتونة عموما:

  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، فالمستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في أسماك التونة والسردين قد تساعد على الحد من مستوى أحماض أوميغا 6 الدهنية و الكوليسترول السيئ (البروتين الدهني منخفض الكثافة) (low-density lipoprotein LDL) التي يمكن أن تتراكم داخل شرايين القلب.
  • قد تساعد على تحسين صحة العين.
  • قد تسهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في إبطاء نمو الخلايا السرطانية و تقليل الالتهاب في الجسم.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى