طب و صحة

كيف تستغل فضلات الطعام؟

فضلات الطعام مشكلة خطيرة، أنها تساهم في التغير المناخي و لا تستنفد الكثير من الموارد الطبيعية فحسب و لكن تزيد أيضا من الغازات الدفيئة Greenhouse gas.

استخدام فضلات الطعام بدلا من التخلص منها هو وسيلة بسيطة لخفض الفضلات و توفير المال و تقليل أثرك على البيئة.

فيما يلي بعض الأفكار لاستخدام فضلات الطعام

  • مربى قشور الفواكه، بدلا من التخلص من قشور الفواكه مثل التفاح أو البرتقال، يمكن حفظها لإعداد مربى لذيذة من قشور الفواكه.
  • قم بطهي القشور في الماء مدة 25 – 30 دقيقة. يلي ذلك تصفية المحتوى و قم بغلي السائل على درجة حرارة مرتفعة مع السكر و عصير الليمون قبل سكبه في حاويات معقمة.

مربى قشور الفواكه تكون رائعة عند تزيين بودينج الشيا بها أو الزبادي و غيرها من الحلوى الصحية.

  • التسميد: أنه فكرة رائعة لاستخدام فضلات الطعام بدون أن يكون هناك مخلفات. يتمحور الأمر حول جمع بقايا المواد العضوية من المطبخ أو الحديقة مثل ما تم تشذيبه من الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى قشور البيض وثفل القهوة والزهور وأوراق الشجر. وفيما تتعفن تلك الأشياء فهي تخلق سمادا مليئا بالمغذيات التي تخصب التربة وتعزز نمو النباتات.

يمكن التسميد في حديقة المنزل أو داخله باستخدام جهاز للتسميد بالمطبخ. وتعرض بعض المدن أيضا برامج تسميد أو حاويات محلية حيث يمكن إلقاء الفضلات بها.

عملية التحويل إلى سماد عضوي هي الإضافة الأهم التي تمنح للتربة، فاستخدام هذا السماد هو طريقة بسيطة وسهلة لإضافة دبال غني بالمواد العضوية المغذية الأمر الذي يدعم نمو النباتات ويعيد الحيوية إلى التربة الفقيرة، إضافة الى أنها مجانية وسهلة التحضير وجيدة للبيئة.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى