طب و صحة

فوائد فاكهة المشمش المتنوعة!

فاكهة المشمش هي شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون أصفرا أو برتقالي عليه مسحة حمراء لثمرة المشمش نواة واحدة
وهي من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية ولها العديد من الفوائد الصحية

يعد المشمش أحد الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة، إذ يحتوي على مضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين ج.

دعونا نتعرف فيما يليعلى أهم فوائد المشمش

فوائد المشمش

الوقاية من فقر الدم

يعتبر المشمش مصدر غني للحديد والمهم جدًا لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم للوقاية من فقر الدم.
كما أنه غني جدًا بالفيتامين ج والذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

يساعد على الهضم ويحمى من الإمساك

المشمش المجفف والطازج من أفضل المصادر الغذائية للألياف، وعلى الرغم من أن الألياف بشكل عام جيدة لجسم الإنسان، لكن المشمش يحتوى على نوع خاص من الألياف التى هى أكثر فائدة وهى الألياف القابلة للذوبان التى تذوب بسهولة فى الجسم، وهذا يساعد فى امتصاص العناصر الغذائية الأساسية.
وأوضح الخبراء أن هذه الألياف تذوب فى مادة تشبه الجل وتساعد فى تحطيم الأحماض الدهنية، وتساعد فى إفراز عصارة المعدة لهضم الطعام بصورة سهلة مع ضبط حركة الأمعاء.

صحة القلب

يحتوي المشمش على الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL و زيادة الكوليسترول الجيد HDL، مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الإصابة بالجلطات و ارتفاع الكوليسترول.
تعد بعض المعادن في المشمش كالبوتاسيوم مهمة لتنظيم عمل القلب و انقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين و الأوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم و إبقائه ضمن الطبيعي.


يقوي العظام

يحتوي المشمش على كميات عالية من المعادن الضرورية لنمو العظام ووقايتها من الترقق والهشاشة، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والحديد، والنحاس.
و فاكهة المشمش غنية أيضا بالكالسيوم الذي يلعب دورا مهما في تكوين ونمو العظام، ونقصه يؤدي إلى اضطراب في العظام يسمى بهشاشة العظام.
ومع ذلك، هناك معدن مهم أيضاً لتنظيم امتصاص و توزيع و إفراز الكالسيوم في جسمنا و هو البوتاسيوم، لإنه بدون البوتاسيوم ينزل الكالسيوم الموجود في العظام إلى مجرى الدم وفى نهاية المطاف يخرج من الجسم، وهذا لا يؤثر فقط على صحة العظام ولكنه أيضاً يعيق المثانة التى تنقى الدم.

صحة العيون

اوضح الخبراء ان المشمش يساعد فى تقوية الأعصاب البصرية فى العينين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض “العين المتعلقة” المعروف بإسم تحلل الشبكية، وذلك لإحتوائه على البيتا كاروتين والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين (أ) وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة جدًا لحماية العين وخلايا الجسم.

يساعد على فقدان الوزن

يحتوي المشمش على كمية هامة من الألياف الغذائية،لذلك فهو مفيد لأولئك الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن، والنسبة العالية من الألياف تحسن الجهاز الهضمى وهذا يساعد على تحسين معدل الأيض، إضافة إلى ذلك فهو يحتوى أيضاً على كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية.

تحتوي كل حبة مشمش (35 غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 17
الدهون: 0.14
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 3.89
الألياف: 0.7
البروتينات: 0.49
الكولسترول: 0

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى