طب و صحة

فوائد و مخاطر الجوز البرازيلي

فوائد الجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي هو أحد أنواع المكسرات التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية و فوائدها الرائعة، و هنا سوف نستعرض أهم المعلومات و مخاطر حول هذا النوع الصحي من المكسرات.

للجوز البرازيلي فوائد عديدة ومتنوعة تنبع جميعها من قيمته الغذائية العالية.

ومن الجدير بالذكر أن الجوز البرازيلي يحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة الهامة. واجتماع العناصر الغذائية بنسب عالية في الجوز البرازيلي يجعله أحد أكثر أنواع المكسرات إفادة.

فوائد الجوز البرازيلي

1. مصدر ممتاز للسيلينيوم

السيلينيوم هو أحد أنواع مضادات الأكسدة الهامة والضرورية للجسم، إذ يساعد بشكل كبير على مكافحة الجذور الحرة وما قد تسببه من أمراض مختلفة والتهابات، كما يعمل على حماية أنسجة الجسم ومنع تلفها.

2. تحسين صحة الغدة الدرقية

تحتوي أنسجة الغدة الدرقية في الأحوال الطبيعية على تراكيز عالية من مادة السيلينيوم التي تساعد على تحفيز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وحماية خلايا الغدة من التلف.

لذا فإن تناول الجوز البرازيلي بانتظام يعمل على تحسين صحة الغدة الدرقية وحمايتها من الأمراض المختلفة.

3. خفض سكر الدم

تساعد الأغذية الغنية بمادة السيلينيوم بشكل عام على تحسين مستويات سكر الدم، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى السكري، إذ يساعد تناول الجوز البرازيلي بانتظام على الحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن القراءات الطبيعية لمرضى السكري.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تساعدك على إنقاص وزنك دون الإحساس بالجوع

مقال – أطعمة تساعدك على إنقاص وزنك دون الإحساس بالجوع

4. زيادة مستويات التستوستيرون

بسبب احتواء الجوز البرازيلي على كمية عالية جدًا من السيلينيوم، فإنه يعد أحد أنواع الأغذية الطبيعية التي تساعد على تعزيز إنتاج التستوستيرون في الجسم بشكل ملحوظ.

هذا يؤدي بطبيعة الحال لتحسين جودة الحيوانات المنوية خاصة فيما يتعلق بحركتها وحجمها وعددها، الأمر الذي يجعل الجوز البرازيلي علاجًا طبيعيًا فعالًا لبعض الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي.

5. تحسين صحة القلب

يساعد الجوز البرازيلي على تحسين صحة القلب وجهاز الدوران، إذ يحتوي الجوز البرازيلي على دهون صحية تعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

6. تحسين المزاج

قد يتسبب نقص السيلينيوم في الجسم بالتوتر و الأرق و القلق و التعب والكثير من التغيرات المزاجية السلبية الأخرى، لذا فإن الحصول على كمية كافية من هذه المادة يوميًا يساعد على منع حصول كل هذا والاحتفاظ بمزاج جيد طوال الوقت.

7. تحسين صحة البشرة

يحتوي الجوز البرازيلي على مزيج ممتاز من الفيتامينات والمواد الغذائية التي تحمل فوائد رائعة للبشرة.

8. تقوية مناعة الجسم

يعد الجوز البرازيلي غنيًا بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية مناعة الجسم وتحسينها، خاصة مع محتواه العالي من مضادات الأكسدة وفيتامين ج والزنك والسيلينيوم.

إذ تعمل المواد المذكورة مجتمعة على تحسين قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي يحتاجها جهاز المناعة لمحاربة الأمراض المختلفة.

محاذير و مخاطر

على الرغم من كون الجوز البرازيلي أحد أكثر أنواع المكسرات نفعًا مع ما يحتوي عليه من عناصر غذائية هامة، إلا أن تناوله لا يخلو من بعض السلبيات التي عليك معرفتها، وهي كما الاتي:

  • يجب استهلاك الجوز البرازيلي المحاط بالقشرة خلال فترة زمنية قصيرة، لأنه سريع الفساد بسبب محتواه العالي من الدهون.
  • يمكن أن يكون لدى البعض حساسية تجاه الجوز البرازيلي، لذا يجب الحذر، خاصة من قبل من يتناولونه للمرة الأولى.
  • يعد السيلينيوم عنصر غذائي مفيد جدًا إلا أن زيادة مستوياته في الجسم عن الحد الطبيعي قد تؤدي لمجموعة من المشاكل الصحية، مثل: تساقط الشعر، والتعب الدائم، وعسر الهضم.
  • يحتوي الجوز البرازيلي على كمية عالية من الدهون المشبعة، لذا يجب استهلاكه بحذر من قبل مرضى القلب.
  • يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الجوز البرازيلي بزيادة كبيرة في الوزن.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى