الحيوانات و الحياة البريّةبرامج متفرّقة من كويست عربية

براري كولومبيا – اغرب الحيوانات على وجه الأرض

يتتبع هذا الفيلم حياة حيوانات براري كولومبيا – اغرب الحيوانات على وجه الأرض. كولومبيا هي واحدة من البلدان ذات التنوع البيولوجي الشديد في التنوع البيولوجي, حيث تحتل المرتبة الثالثة في أنواع الكائنات الحية والأولى في أنواع الطيور. أما بالنسبة للنباتات، فلديها ما بين 40,000 و 45,000 نوع من النباتات، أي ما يعادل 10 أو 20٪ من مجموع الأنواع العالمية، وهذا هو أكثر وضوحا بالنظر إلى أن كولومبيا وتعدّ بلد من الحجم متوسط، تقريبا 1/9 حجم الولايات المتحدة. كولومبيا هي البلد الثاني الأكثر تنوعا في العالم، متخلفة بعد البرازيل التي تبلغ مساحتها 10 مرات أكبر من كولمبيا

كولومبيا هي البلد في الأكثر تميز بالتنوع البيولوجي في هذا الكوكب ولديها وفقا أعلى معدل من الأنواع من حيث المساحة في جميع أنحاء العالم ولها أكبر عدد من endemisms (الأنواع التي لم يتم بطبيعة الحال أن وجدت في أي مكان آخر) من أي بلد. يعيش حوالي 10٪ من الأنواع من الأرض في كولومبيا، بما في ذلك أكثر من 1800 نوعا من الطيور، أكثر مما كانت عليه في أوروبا وأمريكا الشمالية مجتمعة، كولومبيا لديها 10٪ من الأنواع الثدييات في العالم و 14٪ من البرمائيات و 18٪ من أنواع الطيور في العالم.

تعتبر الأرض مسكنًا لملايين الأنواع من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان؛ وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة عليه في الكون. تكونت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، وقد ظهرت الحياة على سطحها في المليار سنة الأخيرة. ومنذ ذلك الحين أدى الغلاف الحيوي للأرض إلى تغير الغلاف الجوي والظروف غير الحيوية الموجودة على الكوكب، مما سمح بتكاثر الكائنات التي تعيش فقط في ظل وجود الأكسجين وتكوّن طبقة الأوزون، التي تعمل مع المجال المغناطيسي للأرض على حجب الإشعاعات الضارة، مما يسمح بوجود الحياة على سطح الأرض. تحجب طبقة الأوزون الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل المجال المغناطيسي للأرض على إزاحة و إبعاد الجسيمات الأولية المشحونة القادمة من الشمس بسرعات عظيمة ويبعدها في الفضاء الخارجي بعيدا عن الأرض، فلا تتسبب في الإضرار بالكائنات الحية.

براري جزيرة مدغشقر – الحيوانات الأكثر غرابة على وجه المعمورة

مقالات ذات صلة

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى