طب و صحة

لماذا قد نشعر بالشبع صباحا عند الاستيقاظ ؟

تؤثر مشاعر الاكتئاب و القلق تأثيرا كبيرا في مستويات الجوع، و قد تؤدي اضطرابات النوم و التعب المزمن إلى تقليل الرغبة في الأكل صباحا.

لماذا قد نشعر بالشبع صباحا عند الاستيقاظ ؟ و متى يكون أمرا طبيعيا؟ و ما الآثار السلبية المحتملة للاستغناء عن وجبة الصباح؟

تستعرض الكاتبة راشيل لينك – في تقرير نشره موقع   (Healthline) الأميركي-  بعض أسباب فقدان الشهية عند الاستيقاظ من النوم :

أكل عشاء دسم في وقت متأخر من الليل

أحد الأسباب الرئيسة لعدم شعورك بالجوع عند الاستيقاظ هو أنك تناولت عشاء دسما أو وجبات خفيفة في الليلة السابقة، بخاصة إذا كانت الوجبة غنية بالدهون أو البروتينات. يمكن لهذه المغذيات أن تبطئ عملية الهضم و تجعلك تشعر بالشبع وقتا أطول، حتى صباح اليوم التالي.

ويمكن للبروتينات، على وجه الخصوص، أن تقلل الشعور بالجوع. و بالمثل، قد تخفض الدهون مستوى الشهية فيؤدي ذلك إلى عدم الشعور بالجوع.

تغير مستويات الهرمونات ليلا

تتغير مستويات العديد من الهرمونات في جسمك خلال الليل و في أثناء النوم، وهذا يمكن أن يؤثر في شهيتك. وتظهر الأبحاث أن مستويات الأدرينالين (Adrenaline) تميل إلى الارتفاع في الصباح، ويعتقد أن هذا الهرمون يثبط الشهية عن طريق إبطاء عملية الهضم وزيادة معدل تكسير الكربوهيدرات المخزنة في الكبد والعضلات.

و تشير بعض الأبحاث إلى أن مستويات هرمون اللبتين (Leptin)، وهو هرمون يعزز الشعور بالشبع، قد تكون أيضا أعلى في الصباح.

الشعور بالقلق أو الاكتئاب

في بعض الأحيان فإن القلق والاكتئاب قد يؤثران في الشهية بصورة مغايرة تماما، ووجدت بعض الدراسات أن التوتر قد يؤدي في بعض الحالات إلى زيادة الشهية وتناول كميات أكبر من الطعام عند بعض الأشخاص.

المرض

غالبا ما يؤدي المرض إلى تقليل الشهية و فقدان الرغبة في الأكل، فمن المعروف أن التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي تقلل شعورك بالجوع، كما أنها تحدّ من حاستي التذوق و الشم، فتنخفض الشهية. ويمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى الفيروسية، مثل الإنفلونزا، أعراضا تثبط الشهية، بما في ذلك الغثيان والقيء.

ضع في اعتبارك أن من المهم أن تحافظ على رطوبة الجسم وتحصل على ما يكفي من الغذاء عندما تكون مريضا، حتى لو لم تشعر بالجوع. ويعد الحساء والموز والبسكويت والشاي الساخن وعصير التفاح من الأطعمة التي يسهل تناولها صباحا ولا تؤثر في المعدة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تساعدك على إنقاص وزنك دون الإحساس بالجوع

مقال – أطعمة تساعدك على إنقاص وزنك دون الإحساس بالجوع

تناول بعض الأدوية

و يمكن للعديد من الأدوية، بما في ذلك مدرّات البول والمضادات الحيوية، أن تقلل الشهية.

التقدم في السن

يعد انخفاض الشهية أمرا شائعا بين كبار السن بسبب انخفاض حاجة الجسم إلى الطاقة والتغيرات الهرمونية وتراجع حاسة الذوق والظروف الاجتماعية.

مشكلات الغدة الدرقية

ويمكن أن يكون فقدان الشهية علامة على قصور الغدة الدرقية أو تراجع وظائفها.

فترة الإباضة

هرمون الإستروجين (Estrogen)، وهو هرمون أنثوي يزداد ازديادا ملحوظا في أثناء الإباضة، قد يقلل من الشهية صباحا.

إذا كنت تعتقد أن فقدان الشهية ناجم عن الإصابة بمرض ما، تحدث مع اختصاصي الرعاية الصحية لتحديد أفضل طريقة للعلاج.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى