طب و صحة

لماذا نصاب بالفواق ؟

يُعد الفواق انقباضات لا إرادية للحجاب الحاجز — و هي العضلة الفاصلة بين صدرك و بطنك و تلعب دورًا مهمًا في عملية التنفس. يُتبع كل انقباض بإغلاق مفاجئ للأحبال الصوتية، التي تنتج صوت “hiccup— هيك” المميز.

هناك ثلاثة أنواع من الفواق:

  1.  الفواق العابر
  2. الفواق المستمر
  3. الفواق العنيد

الفواق العابر : أكثرها تكرارا و الذي يصيب الذكور أكثر من الإناث، و هو الذي ليس له في الغالب تأثير يذكر على غالبية الأشخاص.

الفواق المستمر، و كذلك الفواق العنيد، و هو أحد أعراض ضعف الأيض، و يمكن أن يستمر لمدة 48 ساعة لعدة أشهر أو حتى سنوات.

مقالات ذات صلة

و أطول مدة مسجلة استمر فيها هذا الفواق تلك التي قضاها المزارع الأميركي تشارلز أوزبورن وهو يعاني منه دون توقف من عام 1922 إلى 1990، أي لمدة 68 سنة، حسب صحيفة فرانس سوار.

قد يعجبك أيضا .. الفواق أسبابه و طرق التخلص منه

الفواق أسبابه و طرق التخلص منه

أسباب و علاجات الفواق

أما عن سبب الإصابة : أثناء التنفس تمتلئ الرئتان بالهواء ثم تخرجانه بمساعدة الحجاب الحاجز، تلك العضلة الواقعة بين الرئتين و المعدة، فمع تقلص الحجاب الحاجز، تتضخم الرئتان بسبب ما يطلق عليه “الشهيق” و عندما يتمدد الحجاب الحاجز لحجمه الطبيعي فإنه يضغط على الرئتين فتفرغان ما كان بهما من هواء في عملية “الزفير”.

و في بعض الأحيان، و لسبب غير معروف، ينقبض الحجاب الحاجز بشكل غير منتظم، مما يتسبب في دخول الكثير من الهواء إلى الرئتين، ويرافق هذا الخلل بحركة من مزمار الحنجرة الذي يقوم بإغلاق قناة الهواء المزودة للرئتين، مما ينتج إصدار الصوت المميز للفواق.

و لا تعرف بالتحديد أسباب الفواق، غير أنه قد لوحظ أن هذه الظاهرة غالباً ما تحدث أثناء الضحك أو التغير المفاجئ في درجات الحرارة أو الأكل بسرعة أو بعد تناول المشروبات الغازية أو أثناء السعال.

أما علاجه فينصح أولا بالتحلي بالصبر، إذ غالبا ما يختفي بعد ثوان أو دقائق، أما إذا سبب إزعاجا فإن العلاج المعروف منذ الأزل هو ترويع الشخص المصاب بالفواق، لكنه علاج نادرا ما يعمل.

و يوصى إذا بتجربة أحد الأمور التالية أو بعضها:

– شرب كوب من الماء بسرعة (مع الرأس إلى الخلف)

– حبس النفس لأطول فترة ممكنة.

– تناول قطعة سكر منقوعة في خل أو عصير ليمون.

– مص مكعبات الثلج.

– الاستلقاء على الظهر مع قبض الركبتين باتجاه الصدر والانحناء إلى الأمام في وضع يشبه الكرة

– دغدغة الشخص المصاب بالفواق.

هذه جميعها “علاجات الجدة” و هي أساليب مجربة أثبتت كلها فاعليتها و إن بشكل متفاوت، على حد تعبير الصحيفة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى