طب و صحة

ماهي أسباب البقع البيضاء على الأظافر؟

يمكن أن يكون للبقع البيضاء التي تظهر على الأظافر مجموعة متنوعة من الأسباب، مثل المشاكل التجميلية الصغيرة أو نقص الفيتامينات، إلا أنها قد تكشف أيضا بعض الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة.

ففي تشكل تلك الأنواع الخطيرة من البقع نسبة ضئيلة عامة، إلا أن النوع الأكثر شيوعاً يسمى ابيضاض الدم (leukonychia punctata)، و غالباً ما يظهر عند الأطفال.

و نستعرض أدناه أكثر الأسباب شيوعاً لظهور هذه البقع البيضاء وكيفية علاجها أو التعامل معها، وفق تقرير لموقع The Healthy الطبي.

أسباب البقع البيضاء على الأظافر

ارتطام الأصابع

تظهر البقع البيضاء عادة إثر صدمة الإصبع بجسم صلب، وأوضحت طبيبة الباطنة الأميركية سونيتا بوسينا، أن الإصابة بارتطام ستلاحَظ فوراً وفقاً لدرجة الإصابة.

كذلك، يمكن أن تظهر إذا أصبت بصدمة قوية في مكان تشكُّل الظفر بالقرب من الجلد. وفي هذه الحالة، قد تستغرق البقع بعض الوقت لكي تختفي، حيث تنمو الأظافر ببطء في عادتها.

و يمكن أن يؤدي هذا النوع من الصدمات الطفيفة أيضاً إلى ظهور حواف أظافر خطية بعرض الأظافر، بدلاً من ظهور بقع بيضاء متفرقة.

لكن تلك العلامات تختفي غالبا بعد نمو الأظافر الجديدة وفقاً لمعدل نموها، فهي تنمو أكثر في الشتاء و في الأشهر الباردة، و تتباطأ في الأشهر الحارة خلال العام. لذا قد يستغرق نمو الأظافر من عدة أشهر إلى عام.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 7 أمراض خطيرة تعرفها من شكل الأظافر

مقال – 7 أمراض خطيرة تعرفها من شكل الأظافر

كوفيد -19

إلى ذلك، تعد البقع البيضاء أحد أقل الأعراض شيوعاً للإصابة بفيروس كورونا، حيث يتغيّر لون الأظافر إلى نصف قمر أحمر، وقد يعاني المرضى أحياناً من شحوب فراش الظفر حيث يمكن أن تبدو بيضاء.

و لا يزال سبب ظهور نصف القمر غير واضح، و قد يكون السبب المحتمل هو تلف الأوعية الدموية المرتبط بالفيروس نفسه.

كما قد يكون بسبب الاستجابة المناعية ضد الفيروس ما تسبب في حدوث جلطات دموية صغيرة وتغير لونها.

الفطريات

كما تعد الفطريات التي تصيب الأصبع، أحد أسباب ظهور علامات بيضاء على الأظافر. و عادة ما تظهر هذه الفطريات على أظافر القدمين، و إحدى العلامات الأولى للعدوى هي ظهور بضع نقاط بيضاء صغيرة.

كذلك، يمكن أن تنمو العدوى و تنتشر إلى فراش الظفر، أو قاعدة نمو الظفر قرب الجلد، ما قد يجعل أظافر القدمين متقشرة و أسمك من الطبيعي، ثم تصبح هشة و قابلة للتقصُّف و التشققات.

و يتم علاج هذه المشكلة باستخدام المراهم الطبية المتخصصة في علاج فطريات القدمين و الأظافر.

الحساسية

إلى ذلك، تسبب الحساسية تجاه طلاء الأظافر أو مستحضرات تلميع و برد الأظافر ومزيلات الطلاء، ظهور علامات بيضاء بشكل أكثر تزامناً.

كما، يمكن أن يؤدي استخدام أظافر” الأكريليك أو الجل” في الصالونات المتخصصة لتركيب الأظافر الاصطناعية إلى تلف الأظافر الأصلية بشدة، ما قد يتسبب في ظهور هذه البقع البيضاء أيضاً.

و في العادة تختفي تلك الأعراض بمجرد التوقف عن استخدام تلك المستحضرات المسببة للتحسس.

الأمراض الجلدية

أما إحدى الحالات الأكثر شيوعاً، فترتبط بالأمراض الجلدية الخاصة بالبشرة و التي تؤثر على الأظافر أيضاً، ما قد يتسبب في ظهور علامات بيضاء عليها.

و تُعد الصدفية والإكزيما أحد الأمراض الجلدية التي تتميز بالحكة و الطفح الجلدي و الاحمرار.

حالات أكثر خطورة

و في حالات نادرة، يمكن أن تكون البقع البيضاء علامة على حالة أكثر خطورة، مثل أمراض المناعة الذاتية أو أمراض القلب أو الفشل الكلوي.

فإذا كنت تعاني فقط من البقع البيضاء ولا توجد أعراض أخرى، فينصح الأطباء بمراقبة المشكلة وفق موقع “The Healthy”.

و مع ذلك، إذا كنت تعاني من بقع بيضاء إلى جانب أعراض خطيرة أخرى، فيجب أن يتم تقييمك على الفور. و تشمل هذه الأعراض ضيق التنفس و ألم في الصدر وخفقان القلب وتورم الكاحلين.

كذلك، هناك العديد من الأمراض المحتملة المرتبطة بابيضاض الدم. وتشمل هذه فيروس نقص المناعة، وتليف الكبد، و مرض كاواساكي (مرض يسبب التهاب الأوعية الدموية) ، و الزرنيخ أو التسمم بالرصاص، و الفشل الكلوي، و الفشل الكبدي، و فق دراسة نشرت في عام 2016 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى