طب و صحة

احذر.. هذه الأطعمة يجب أن تتجنب إعادة تسخينها

يقوم الكثير من الاشخاص وخاصة الامهات بحفظ الكمية المتبقية من وجبة العشاء أو الغداء ليتم تناولها لاحقا في اليوم التالي.غير أنهم لا يدركون أن هذه العادة قد تشكل مخاطر صحية كبيرة و بجرد إعادة تسخينها تتحول إلى مواد سامة تبدأ بمشاكل في المعدة والأمعاء وتنتهي بالسرطان.
نقدم لكم فيما يلي الأغذية التي تستدعي الحذر في التعامل معها عند تسخينها أكثر من مرة:

البطاطا و الأرز

تعتبر البطاطا والأرز من الوجبات السهلة والمفضلة للكثيرين، لكن يجب عدم وضعها في المبرد لفترات طويلة بعد طهيها، فذلك يزيد من إمكانية تكون البكتيريا ويؤدي إلى مشكلات في المعدة. من المهم أيضا تجنب تسخين وجبات البطاطا والأرز في الميكروويف.

الدجاج و البيض

يعتبر الدجاج من الوجبات التي تحتاج لحرص شديد في التعامل معها، فالدجاج النيء تزيد معه مخاطر الإصابة بعدوى “السالمونيلا”، كما ينصح الخبراء بعدم تسخين الدجاج في الميكروويف مطلقًا، والحرص على تسخينها على الموقد أو داخل الفرن، بشكل جيد والتأكد من وصول الحرارة لجميع قطع الدجاج.
وبالنسبة لـ البيض، لا يجب تخزين البيض مطلقًا في درجة حرارة الغرفة وإنما يُحفظ داخل الثلاجة، كما أن الوجبات التي تحتوي على البيض يجب تسخينها على درجات حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية.


الفطر”المشروم”

يحتار الكثيرون في طريقة التعامل الأفضل مع الفطر الطازج، ووفقا لخبراء التغذية فإن تسخين الفطر بعد تخزينه لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة، يزيد من إمكانية تكون مواد سامة تؤدي للإسهال والغثيان لذا يجب مراعاة بعض النقاط في التعامل مع الفطر وهي:

  • لا يجب تخزين الفطر في المبرد لأكثر من يوم واحد
  • الوجبات التي تحتوي على الفطر، يجب وضعها في المبرد في أسرع وقت بعد الانتهاء منها، ولا ينصح بتسخينها لأكثر من مرة واحدة فقط.

السبانخ و البصل والكرفس و البنجر

تعتبر من الأطعمة الغنية بمركبات النترات، التي تتحول مع درجات الحرارة المرتفعة إلى مادة النيتريت السامة و يمكن أيضا أن تتفاعل مع مركبات أخرى لتتحول إلى مادة النيتروسامين المسرطنة. تخزين هذه الأطعمة لفترات طويلة في المبرد يمكن أن يؤدي أيضا إلى تكون النيتريت الذي يسبب الإسهال والقي، لذا يفضل عدم تخزينها لفترات طويلة.
فبقايا السبانخ مثلا تحتاج لمعاملة خاصة إذ يجب وضعها في المبرد بأسرع وقت ثم تسخينها في وعاء لمدة دقيقتين على الأقل بحرارة 70 درجة مئوية. من الأفضل أيضا عدم تسخين بقايا السبانخ لأكثر من مرة واحدة، وفقا لتقرير نشره موقع “إر.تي.إل” الألماني.

لبن الأم و طعام الأطفال

على الرغم من أنه يمكن تدفئة لبن الأم وطعام الأطفال لكن لا ينبغي إعادة تسخينهما في الميكروويف.
لأن الموجات الدقيقة يمكنها أن تسخن الطعام بشكل غير متساو ، مما يؤدي إلى ظهور بقع ساخنة قد تتسبب في حرق فم الطفل الحساس وحلقه. فإذا كنت بحاجة إلى إعادة تسخين حليب الثدي أو طعام الأطفال ، فقم بذلك في حمام ماء ساخن على الموقد.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى