برامج متفرّقة من DW (عربية)علوم وتكنولوجيا

رخام كارارا الإيطالي الشهير – بين حماية البيئة وجشع الشركات

أصبحت مقالع الرخام الإيطالية في كارارا Carrara Marble مصدرا للأزمات: هناك يعارض أنصار الطبيعة ما تقوم به شركات بيع الرخام. ويعتبرون الأمر سرقة للطبيعة، بينما يرى فيه أصحاب الشركات تأمينا لفرص العمل في توسكانا.

يستخرج فرانكو باراتيني كتل الرخام في محاجره ، و يبيعها بسعر 4000 يورو للطن الواحد. كان استخراج الكتل الرخامية سابقا يستغرق شهرًا كاملاً أما الآن فيمكن تكسيرها في ثلاثة أيام فقط.

علماء البيئة قلقون بسبب عواقب استخراج الرخام ويقولون إن غبار الرخام يتسرب إلى المياه الجوفية ، ويلون مياه الأنهار باللون الأبيض. كما يطير الغبار في الهواء ويتسبب بعواقب مضارها غير معروفة بعد. يحارب ساندرو مانفريدي الاستغلال المفرط في محاجر الرخام بجبال الألب في توسكانا ويعرض نفسه للمخاطر. فعندما قدم شكوى ضد محجر رخام غير قانوني في عام 2018 ، تعرض لحادث بعد ذلك بوقت قصير كاد يودي بحياته. إذ قام شخص مجهول بفك صواميل عجلات سيارته.
شهدت كارارا أربعة فيضانات في السنوات التسع الماضية. و ينسبها علماء البيئة أيضًا إلى كثافة استخراج كتل الرخام ، الذي زاد كثيرًا بسبب أساليب الاستخراج المتطورة، ما يهدد التوازن الهيدروجيولوجي.

إذا كنت ترغب في إنشاء مخطط طبيعي فاخر في منزلك ، فإن بلاط رخام كارارا الإيطالي المصقول هذا هو أفضل بلاط حجري يمكنك شراؤه. يُعتبر Carrara Marble المحجر في مدينة كارارا في توسكانا بإيطاليا ، الحجر الأكثر شهرة والحصرية والمطلوبة في العالم. تتميز هذه البلاط المصنوع من الرخام الطبيعي الفاتح بتصميمها المصقول الساحر وتنسيقات الحجم ، وهي مثالية لإنشاء ملاذ فخم في حمامك أو الردهة أو منطقة المعيشة أو المطبخ.

يعتبر رخام Carrara White أحد الرخام الإيطالي الفاخر الذي يتميز بظلال من اللونين الأبيض والرمادي. يتم تقديم ألواح رخام كارارا بتشطيبات مصقولة وشحذًا ، وتتوفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من بلاط الأرضيات وبلاط الجدران والفسيفساء لإنشاء أسطح من الرخام المذهلة وجزر الشلال وأرضيات من البلاط الرخامي وجدران مميزة في كل من العقارات السكنية والتجارية.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى