طب و صحة

تعرّف على أفضل أغذية لتحسين صحة الرئتين!

يمكن من خلال بضع تعديلات بسيطة في النظام الغذائي تحسين أداء و لياقة الشعب الهوائية و الرئتين.

إن الرئتين هما عبارة عن مصنع أكسجين دقيق و حساس للغاية للعوامل الخارجية، حتى إن فقاعات الصابون و بقع الغبار يمكن أن تتلف آلاف الخلايا فيهما. و لكن على عكس الأعضاء الداخلية الأخرى في جسم الإنسان، فإن الرئتين تعدان من الأعضاء القليلة التي تتفاعل مع البيئة، ولذلك، فإنهما يتعرضان للعديد من مسببات الأمراض والملوثات ومسببات الحساسية يوميًا.

و لكن من الممكن الحفاظ على صحة الرئتين و تحسين أدائهما من خلال بضع تعديلات بسيطة على النظام الغذائي، كما يلي:

1. الشاي الأخضر

إن تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يساعد على راحة عضلات الرئتين و يقلل من التهاباتها.

قد يعجبك أيضا .. ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟

مقال – ما خطورة نقص الماء؟ و هل يعوضه شرب الشاي و القهوة؟

2. طماطم

تتميز ثمار و عصائر الطماطم باحتوائها على مستويات عالية من الليكوبين، الذي يمنحها خصائص مضادة للأكسدة تقلل من التهاب المسالك الهوائية وتساعد على الوقاية من الربو.

3. البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف والقدرة على مكافحة التهاب الرئة. كما أن المستويات العالية من السولفورافان Sulforaphane في البروكلي تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة. يمكن تناول البروكلي النيء أو المسلوق في السلطات أو الأطباق الجانبية.

4. المشمش

يحتوي المشمش على مستويات عالية من فيتامين A الذي يحافظ على بطانة الجهاز التنفسي و يصلحها، بما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى وتقليل الالتهاب.

5. الجوز

يزيد تناول الجوز بشكل منتظم من سعة الرئة. تحتوي حفنة ملء قبضة اليد من الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تزيد من قوة العضلات وصحتها.

6. الزنجبيل

يعتبر تناول الزنجبيل طريقة رائعة للتخلص من السموم في الرئتين. يعتبر الزنجبيل المبشور أو المطحون المنقوع في كوب من الشاي الأخضر من أقوى مشروبات التخلص من السموم و إزالة الملوثات من الرئتين والشعب الهوائية.

7. الثوم

يمد الثوم الرئتين بكميات كبيرة من الأليسين Allicin ، و هو مركب يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في الرئتين و يقلل من الالتهابات. إذا كان الثوم مطحونًا أو مقطوعًا أو مبشورًا فلا بأس به.

الثوم
الثوم

8. الحبوب الكاملة

يعتبر الأرز البني والشوفان والشعير وأنواع أخرى من الحبوب الكاملة من مضادات الأكسدة، التي يمكنها عكس آثار استنشاق الهواء الملوث. كما أن المحتوى العالي من فيتامين E والسيلينيوم في الحبوب الكاملة يحسن عملية التمثيل الغذائي في الرئة.

9. الخضراوات الورقية

تمد الخضراوات الورقية جسم الإنسان بالفيتامينات الضرورية التي تعزز صحة الرئة. يمكن تناول السبانخ والملفوف والخس في السلطات أو كطبق رئيسي.

10. الحمضيات

تحتوي الفواكه مثل البرتقال و الليمون و الغريب فروت على كميات عالية من فيتامين C الذي يقاوم التهابات الجهاز التنفسي ويحسن التنفس. يمكن أن تؤكل نيئة كوجبة خفيفة في الصباح أو في المساء، أو كعصير منعش.

تابعوا علوم العرب على

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى