طب و صحةكورونا

كيف تتوقف عن شرب القهوة ؟

لشرب القهوة فوائد صحية، و لكن الإفراط في استهلاك الكافيين قد يكون له أضرار عديدة؛ لذلك تنصح مجموعة “مايو كلينيك” الطبية بألا يتجاوز الاستهلاك اليومي من الكافيين لدى البالغين أكثر من 400 مليغرام، أو ما بين 3 و 5 فناجين من القهوة.

و تحتوي أنواع القهوة المختلفة على مستويات مختلفة من الكافيين، ناهيك عن أن هذه المادة موجودة في مصادر أخرى مثل المشروبات الغازية و الشاي و الشوكولاتة.

أعراض نقص الكافيين

وفقا لموقع “هيلث لاين” (Healthline)، فإن أعراض نقص الكافيين تبدأ بعد فترة تتراوح بين 12 و حتى 24 ساعة من الامتناع عن شرب القهوة، و عادة ما تشمل الصداع و التعب و القلق و صعوبة التركيز و الشعور بالاكتئاب و الرعشة والشعور بالضيق وانخفاض مستويات الطاقة. و لحسن الحظ، تكون هذه الأعراض مؤقتة و تستمر من يومين إلى 9 أيام، و تبلغ ذروتها بعد انقضاء حوالي 24 إلى 51 ساعة من التوقف عن شرب القهوة.

مقال – كيف تحمي أسنانك من “لون القهوة”؟

مقالات ذات صلة

و يوصي مركز “كليفلاند كلينيك” (Cleveland Clinic) باتباع نهج تدريجي في التوقف عن استهلاك القهوة، وذلك لأن الانقطاع المفاجئ قد يجعلك تعود إلى شربها من جديد لمجرد التخلص من أعراض نقص الكافيين المزعجة.

على هذا النحو، يُنصح بتقليل استهلاك القهوة شيئا فشيئا و استبدالها بالماء للحفاظ على رطوبة الجسم. و يمكن أن يستغرق الامتناع التام عن شرب القهوة ما بين أسبوعين و حتى 3 أسابيع.

للحصول على دفعة النشاط الصباحية دون الحاجة لشرب القهوة؛ يوصى بتناول وجبة فطور متوازنة.

كيف تحصل على دفعة نشاط؟

ذكرت الكاتبة أن هناك طرقا من شأنها تسهيل هذه العملية و منها استبدال القهوة العادية بنوع آخر خال من الكافيين، أو استبدال القهوة كليا بشاي الأعشاب، و ذلك حسب ما يوصي به موقع “هيلث لاين”. بعد ذلك، استمر في إضافة المزيد من المشروبات الخالية من الكافيين تدريجيا إلى نظامك الغذائي على مدى أسبوعين إلى 3 أسابيع حتى تتوقف عن شرب القهوة تماما.

و للحصول على دفعة النشاط الصباحية دون الحاجة إلى شرب القهوة؛ يوصى باللجوء لأنشطة أخرى، مثل ممارسة الرياضة، وتناول وجبة فطور متوازنة، وشرب الكثير من الماء، وشرب الشاي الخالي من الكافيين، والحفاظ على جدول نوم منتظم.

 

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى