طب و صحة

ماهي أسباب ظهور البثور على الرأس ؟

تأتي البثور على الرأس من أسباب مختلفة. و مع ذلك ، في بعض الأحيان يتضح أيضًا أنهم من أعراض مشكلة صحية أخرى أكثر تعقيدًا و يتطلبون علاجًا متخصصًا.

عادة ما تكون البثور على الرأس مظهر من مظاهر حب الشباب. على الرغم من أن ظهورها أكثر شيوعًا في مناطق أخرى من الجسم ، مثل الوجه أو الظهر ، إلا أنه لا ينذر بالخطر إذا ظهرت في مناطق أخرى من الجلد. فروة الرأس ليست استثناء.

على الرغم من أن حب الشباب على الوجه من الناحية الجمالية يؤثر على الأشخاص أكثر من غيرهم ، إلا أنه من الناحية الطبية ، يمكن أن تكون البثور على الرأس مشكلة أكثر. هذا لأنها تظهر عادة على شكل بثرات مزعجة للغاية وتؤدي أحيانًا إلى تساقط الشعر.

أحيانًا تكون البثور على الرأس مؤلمة أو مثيرة للحكة أو حكة. في هذه الحالات ، من الأفضل الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية لتقييم المشكلة بمزيد من التفصيل. و مع ذلك ، بشكل عام ، يمكن إدارة هذا النوع من حب الشباب وعلاجه بالعلاجات المنزلية.

قد يعجبك أيضا .. ‫مقال – لماذا تظهر بثور على الظهر؟‬

‫مقال – لماذا تظهر بثور على الظهر؟‬

أسباب ظهور البثور على الرأس

البثور على الرأس عادة ما يكون لها نفس الأسباب مثل أي نوع آخر من حب الشباب. في معظم الحالات ، يرجع ذلك إلى أربعة عوامل رئيسية:

  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن يكون سببها التغيرات التي تحدث أثناء البلوغ أو الحمل أو الحيض أو بسبب حالة طبية تسببها.
  • الوراثة وعلم الوراثة: من الشائع جدًا أن تظهر هذه الأنواع من البثور عندما تكون موجودة في أفراد الأسرة الآخرين.
  • قضايا التكيف مع المناخ: كما أنه من الشائع جدًا أن تؤدي التغيرات المناخية ، خاصة عندما تكون شديدة ، إلى ظهور بثور على الرأس.
  • ردود الفعل التحسسية: يتم إنتاجها عن طريق استهلاك بعض الأدوية أو الأطعمة ، أو استجابة لأنواع معينة من المواد الكيميائية.
  • ممارسات النظافة السيئة: هي سبب شائع آخر ، مثل الغسل غير الكافي أو المفرط للشعر. يمكن أن يكون أيضًا بسبب استخدام ملحقات غير مناسبة على الرأس. و بالمثل ، تظهر أحيانًا أمراض الضعف أو الأمراض المناعية مثل هذه الطفح الجلدي.

أنواع البثور على الرأس

ليست كل الأزرار الموجودة على الرأس تبدو متشابهة. لذلك لا ينبغي معاملتهم بنفس الطريقة. فيما يلي الأنواع الرئيسية:

  • حبات حمراء: هذا هو أحد أنواع البثور على الرأس التي تتطلب عناية طبية. عادة ما تكون نتيجة رد فعل تحسسي لاستخدام بعض أنواع الشامبو أو المواد الكيميائية على فروة الرأس.
  • البثور مع القيح: إنها علامة على الإصابة بسبب وجود طفيليات أو فطريات أو فيروسات على فروة الرأس. عادةً ما تسبب الحكة نتيجة انسداد بصيلات الشعر بسبب وجود الزهم الزائد.
  • البثور الدهنية: تتوافق مع البثور مع وجود الدهون. تبدو وكأنها كتلة صفراء وتكون مؤلمة في بعض الأحيان. إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح ، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة. تحدث دائمًا تقريبًا بسبب سوء النظافة.
  • أزرار جافة: لمسة تشبه الجرب. وهي ناتجة عن التهاب الجلد الدهني وتعالج بترطيب إضافي.
  • زر الماء: إنها نتيجة لأمراض مثل التهاب الجلد أو جدري الماء. يمكن أن تكون أيضًا مظهرًا من مظاهر الحساسية.
    بيانات أخرى ذات أهمية

في كثير من الأحيان ، تظهر البثور على الرأس بسبب وجود مشكلة قشرة الرأس. يؤدي الحك المستمر إلى تشكل البثور. في أوقات أخرى ، قد يكون هناك وجود للسعفة. السعفة هي فطريات معدية شديدة العدوانية تسبب البقع وتؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

في بعض الأحيان تكون البثور على الرأس مصفرة و رائحة كريهة. تظهر هذه عادة في الأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين. في أوقات أخرى ، تنزف البثور من الخدش الشديد ، لكن هذا ليس سببًا للقلق.

على الرغم من أن البثور على الرأس من حيث المبدأ ليست مشكلة خطيرة ، إلا أنها حالة يمكن أن تسبب مضاعفات. من الأفضل محاولة حلها في أقرب وقت ممكن. إذا كان المظهر أو الانزعاج الذي تسببه لافتًا للنظر ، فلا تتردد في استشارة طبيبك.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى