طب و صحةمقالات و مجلاّت

الأطراف الصناعية لليد والاصبع

الأطراف الصناعية لليد والاصبع من أكثر الأطراف الصناعية التي يتم البحث عنها من قبل العديد من المرضي، و يمكننا القول أن الأطراف الصناعية يتم استخدامها كبديل للأطراف التي تم بترها من جسم الانسان مثل اليدين و القدمين و الاصابع.

و كان القدماء المصريين من أوائل الأمم التي تفوقت في صناعة الأطراف الصناعية التي كانت مناسبة في الحجم و مريحة في الاستخدام في نفس الوقت.

فدعونا نذهب في جولة سريعة للتعرف على الأطراف الصناعية التي يتم استخدامها لليد والاصابع، ومميزات كل نوع منها.

نقدّم لكم هذا المقال بالتعاون مع مركز تعويضات الوجه و الأصابع الصناعية mprosthetics.com المتخصص في تصنيع الأطراف الصناعية عالية الجودة من السيليكون الطبي ، لا تتردّدوا في التواصل معهم عبر واتساب و من خلال شبكاتهم في مواقع التواصل الإجتماعي.

whatsapp

الأطراف الصناعية لليد و الاصبع

الأطراف الصناعية لليد و الاصبع جعلت الحياة تبدو أسهل بكثير خاصة بعد التعرض لعملية بتر أحد الأجزاء العلوية، حيث تعمل هذه الأطراف نفس الوظائف التي تعملها الأطراف الحقيقية بصورة جيدة للغاية.

و يمكنك من خلال هذه الأطراف معاودة ممارسة الأنشطة اليومية الخاصة بك بسهولة تامة للغاية، وهناك من أطراف اليد ما يكون الغرض منه تجميلي بحت و يكون مكون من قفاز من السيلكون يحمل نفس لون البشرة.

و هناك أيضاً من هذه الأطراف ما يتحكم به من الدماغ و يعمل عن طريق الاستجابة للإشارات العصبية التي تكون صادرة من المخ وهو ما يعرف باسم الأطراف الذكية.

أنواع الأطراف الصناعية لليد والأصابع

يمكننا القول أن الأطراف الصناعية المخصصة لليد والأصابع تنقسم حسب مكان البتر إلى العديد من الأقسام المختلفة، ومن ضمن هذه الأنواع:-

أطراف صناعية لليد والاصابع البتر الجزئي

حيث يتم تركيب كف تكميلي في حالة البتر الجزئي للكف أو عند وجود بتر في أصابع اليد، ويكون هذا الطرف عبارة عن قفاز مصنوع من السيليكون، و غالباً ما يكون لون هذا القفاز نفس لون البشرة.

حيث يتم تكملة الجزء المبتور أو أصابع اليدين من مادة السيليكون الطبي و التي تعد من أفضل طرق تجميل الأصابع المبتورة، و يرجع ذلك إلى شكلها المميز الذي يبدو طبيعياً للغاية حتى أن أغلب من يري الطرف الصناعي لن يقوم بالتعرف عليه و ملاحظة أنه عضو صناعي.

و من الممكن أن يتم الاعتماد على هذا العضو في القيام بالأعمال اليومية من مأكل و مشرب و غيرها العديد من الأنشطة اليومية.

اليد الصناعية الثابتة والمتحركة

في الغالب يتم الاعتماد على هذا النوع من الأطراف الصناعية لليد والاصبع في حالة بتر الكف، ومنها ما قد يكون له مفصل ومنها ما يكون ثابت غير متحرك.
اليد الصناعية الذكية

غالباً ما يتم استخدام هذا النوع من الأطراف في حالات بتر الكف، ولكن هذا النوع من الأطراف الصناعية يعتمد على التكنولوجية المتطورة بصورة كبيرة للغاية حيث يعمل هذا النوع عن طريق الاستجابة للإشارات العصبية الصادرة من المخ، وفي الغالب يكون هذ النوع من الأطراف الصناعية مميز للغاية وبتكلفة مرتفعة بعض الشيء.

الاصبع الصناعي الذكي

ويتم الاعتماد عليه في حالة بتر الاصبع، ويعمل أيضاً من خلال الإشارات العصبية الصادرة من المخ، وأيضاً يمتاز بارتفاع ثمنه نظراً لاعتماده على التكنولوجيا المتطورة.

مزايا الأطراف الصناعية

الأطراف الصناعية سواء أكانت للأجزاء العلوية من الجسم أو للأجزاء السفلية تمتلك العديد من المميزات الرائعة، ومن أبرز مميزات الطراف الصناعية بصفة عامة:-

  • تعمل على تحسين الحالة النفسية للمريض حيث أن المريض يشعر أنه لم يقم بفقد أحد أجزاء جسمه.
  • علاوة على أنها تعمل على مساعدة المريض على الاعتماد على النفس وعدم الاعتماد على الأخرين أثناء ممارسة الأنشطة اليومية.
  • الحد من المشاكل الجلدية التي من الممكن أن تظهر في الأطراف المبتورة.
  • علاوة على أنه يمكن صيانة الأطراف الصناعية بشكل مستمر، علاوة على توفير قطع الغيار المختلفة.

و إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول الأطراف الصناعية لليد والاصبع، و نتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة و المميزة.

هذا مقال ترويجي و لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير موقع علوم العرب

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى